مهارات الحياة: لا أبرحُ حتَّى أبلُغ .. أو أمضيَ حُقبًا​" قاعدةٌ حياتيَّة، ومنهاجٌ وشعار! .. "لا أبرحُ حتَّى أبلُغ .. أو أمضيَ حُقبًا" عزيمةٌ ماضية، إرادةٌ صادقة، وإصرارٌ لا يكلّ! .. "لا أبرحُ حتَّى أبلُغ .. أو أمضيَ حُقبًا" معنى جميل، ولافتةٌ على صدرِ العُمرِ مُؤنسةٌ في وحشةِ الطريقِ وطولِ المسيرة! .. "لا أبرحُ حتَّى أبلُغ .. أو أمضيَ حُقبًا" لن تزالَ وجهَتي ووجهي صَوبَ بابِكَ رجاءَ إحدى الحُسنيَين: أن تفتحَ لي، أو أظلَّ سائرًا إلى ما شئت!

مهارات الحياة:
لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ!

البدايات القوية مهمة؛ ولكن استمرار المهمة أهم؛ فأحب الأعمال إلى الله أدومها، لذلك جمع موسى عليه السلام في هذه الجملة بين البداية القوية والعزيمة على الاستمرار فقال: {لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا}[الكهف:60]؛ فهو يخبر أنه على استعداد أن يستمر في السير لطلب العلم حتى يصل إلى غايته أو يظل يسير ولو لسنين {حُقُبًا}. لذلك جاءت الآيات بعدها كلها معطوفة بحرف الفاء الذي يدل على السرعة والمتابعة: {فَلَمَّا بَلَغَا...}؛ {فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ...}؛ {فَلَمَّا جَاوَزَا...}؛ {فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا...} وقد حذرنا الله عز وجل من النموذج الأبتر الذي ينقطع دائما مع أي عارض؛ قال الله: {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّىٰ؛ وَأَعْطَىٰ قَلِيلًا وَأَكْدَىٰ}[النجم:33-34]. هذا الشخص كان على الطريق ثم تولى ولم يكمل لسببين: الأول: ضعف البداية {أَعْطَىٰ قَلِيلًا} لاحظ كلمة قليلا .. عطاء ضعيف من البداية. الثاني: عدم مجاهدة النفس على الاستمرار عند العوارض {أَكْدَىٰ} ومعنى أكدى أي توقف لما بلغ الكُدية، والكدية أي الحجر الصلب الذي يقابل من يحفر بحثاً عن الماء، فيقال لمن طلب شيئاً ولم يدرك آخره وأعطى شيئاً ولم يتم أنه أكدى؛(السمرقندي). هذه الصخرة حتما ستقابلك في طريقك فإياك أن تتوقف. بقلم/ أحمد عبد المنعم

Comments

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.