لماذا التفكير الابتكاري .. الآن ؟

لماذا التفكير الابتكاري .. الآن ؟
التفكير الواضح أو الجلي

في مقدّمة كتاب "التفكير الواضح" للكاتب هاي روتشيلدز، يقول إيزاك آزيموف الكاتب العلمي، و مؤلّف قصص الخيال العلمي الشهير :
"التفكير هو قمّة الموارد البشرية و ذروتها . و مع ذلك، فنحن لا نبدي الرضا عن أكثر مواردنا و مهاراتنا أهمية . أمّا الذين يبدون سعداء بما وصلوا إليه من مهارات التفكير، فهم فقراء التفكير، الذين يعتقدون أن هدف التفكير هو إثبات أنّهم على حق، إرضاء لذواتهم ".
ثم يستطرد آزيموف قائلا : أننا نعرف على الأقل مليوني جنس من الكائنات الحيّة على الأرض حاليّا، و المحتمل أنه عاش عليها في الماضي عشرون مليونا، انقـرض معظمها . من بين جميع هذه الملاييـن، يعتبر الجنس البشري هو الجنس الوحيد ـ في حدود ما نعرف ـ القادر على التفكير المركـّب، و القادر على التعامل مع الأفكار المجرّدة القائمة على الاستنتاج المنطقي . و كلّنا، كلّ واحد منّا، إذا ما كان سويّا، يمكنه أن يمارس هذا التفكير، فهو علامة مميّزة لإنسانيتنا، بل العلامة المميّزة الحقيقية و الوحيدة، باعتبار أن ما هو غير ذلك من خصائصنا لا ننفرد به تماما، و لا نحقق فيه تفوّقا على باقي الأجناس، الكائن منها والمنقرض .
لماذا إذا تحتاج عملية التفكير الطبيعية هذه إلى ما نشهده من تدفّق الكتب و الأبحاث التي تشرح لنا : كيف نفكّر ؟

الثلاثـاء المزعـج

يقول آزيموف أن السرّ في هذا، أنه بالرغم من ممارسة كل إنسان للتفكير، إلاّ أننا لا نفكّر جميعا تفكيرا واضحا أو جليّا . قلّة فقط هي التي تفكّر بجلاء و وضوح، و حتّى هذه القلّة تقع في مصيدة التفكير الخاطئ، لسبب أو لآخر . ثم يستطرد مداعبا " و لست في حاجة إلى أن أحدّد لكم فردا بعينه، ينطبق عيه هذا الوصف، فيكفي أن أقدّم لكم نفسي " .
يوضّح هذا قائلا : كلّ يوم ثلاثاء، أخصّص الوقت من التاسعة صباحا و حتّى الثالثة بعد الظهر، لمقابلة الناشرين و تناول الغذاء في نادي الناشرين الذي أرأسه . بعض أيام الثلاثاء يكون مشمسا، و بعضها يكون ملبّدا بالغيوم أو ممطرا، أو يتساقط فيه الجليد . بعضها يكون معتدل الطقس، ة بعضها يكون باردا أو حارّا .
عندما يكون الطقس لطيفا في أحد أيام الثلاثاء، لا أعير ذلك اهتماما، و من ناحية أخرى أكون منتبها، عندما يكون مزعجا و تتراوح مشاعري بين الغضب و التعاسة . أما إذا تعاقب إزعاج طقس الثلاثاء لمرّتين أو أكثر، أقول لكل من أقابله " الطقس يكون دائما سيئا يوم الثلاثاء " . فإذا حلّ ثلاثاء لطيف الطقس، شعرت أنني أتعرّض لنوع من الخيانة أو الخديعة، (المفروض) أن يكون طقس الثلاثاء سيئا .
و الحقيقة أن ما أعرفه و يعرفه كلأ منا، هو أن أيام الأسبوع نظام اصطناعي اصطلاحي اخترعه الإنسان لا علاقة بينه و بين المؤثّرات الطبيعية للطقس، و أنه إذا راجعنا الطقس على مدى عدّة سنوات، اكتشفنا أن كلّ يوم من أيام الأسبوع يمرّ بنفس معدّل حالات الطقس .
أمّا عن سر إصراره على الربط بين الثلاثاء و الطقس السيئ فيقول : لأن إحساسي بأن الطبيعة تضطهدني يسرّني، و يصعّد لدي الإحساس بالمأساوية، عندما أستيقظ صباح الثلاثاء و أرى المطر يتساقط، فأصيح منتصرا " أرأيتم ؟ ! ". لهذا أقول أن التفكير الواضح يحرمنا أحيانا من بعض الاستمتاع .
يستخلص آزيموف قائلا : إن التفكير الواضح يتضمّن جهدا أكبر من جهد التقاط الفكرة الجاهزة و تعميمها . و السرّ في شيوع الاضطرابات و القسوة و البؤس في عالم اليوم، هو أن العديد من البشر يركنون عادة إلى التفكير المشوّش المختلط، وفقا لأنماط جامدة في عقولهم، و يخضعون أحكامهم العقلية لعواطفهم .

إنقاذ العصفور الصغير

يستهل المؤلّف هاي روتشيلدز كتابه " التفكير الواضح "، بحكاية الصبي الصغير جوني أبلتون .
كان جوني في العاشرة من عمره، عندما عثر على عصفور حديث الفقس في قاع فجوة ضيّقة، عمقها أقلّ قليلا من المتر، وسط أعمدة الهيكل الخرساني لعمارة تحت الإنشاء .
تجمّع عمّال البناء في الموقع حول الفجوة، يحاولون الوصول إلى طريقة لإنقاذ العصفور الصغير، دون أن يصلوا إلى نتيجة . و جاءت الفكرة المبتكرة من جانب الصبي جوني، الذي اعتمد على الرمال الموجودة في الموقع، و راح يسكبها برفق و بشكل بطيء للغاية داخل الفجوة . بعد ساعة من الزمن، كانت الرمال قد ملأت الفجوة، و العصفور الصغير يقف فوق الرمال سليما . كانت فكرة جوني هي أن التدفّق البطيء للرمال يتيح للعصفور أن ينفضها بقدميه دائما، مستقرا فوق سطحها .
يعلّق روتشيلدز، متصورا الأفكار التي قد تكون خطرت له قبل فكرة تسريب الرمال، فيقول " ربّما يكون جوني قد فكّر في جميع الطرق التي يمكن بها رفع الأشياء، دوبارة أو خيط يمكن تثبيته في جسم العصفور بطريقة ما، حتى يمكن رفعه إلى أعلى . و لكن كيف يتم تثبيت الخيط في العصفور ؟، ربما يكون قد فكّر في طريقة ما، ثم ما لبث أن استبعدها لاحتمال أن تضرّ بالعصفور .
الذي يجب أن نلاحظه هنا، أن جوني قام بتجريب الحل في عقلـه فقط، دون أن يعمد إلى التجريب العملي. لقد تصوّر الحل، وتساءل : ما الذي يمكن أن يحدث في هذه الحالة ؟ .

البحث العقلي و الابتكار

يقول روتشيلدز، إذ كان عقل جوني قد رفض فكرة الخيط، ربما يكون قد انتقل إلى التفكير في مادة لاصقة عند نهاية عصا . و هي طريقة عملية إذا كان الذي سقط في الفجوة عملة معدنية مثلا . و لابد أنه فكّر في نوع المادة اللاصقة في حالة العصفور، و هل يمكن أن تلحق ضررا به، إذا ما حاول أن يخلّص نفسه . و يقول روتشيلدز،" لاحظ كيف بحث العقل عن عدّة حلول يمكن تطبيقها على المشكلة . هذا النمط من البحث العقلي هو أحد أسرار نجاح المبتكرين من الفنانين و الأدباء و العلماء و الرياضيين والمخترعين والناجحين من رجال الأعمال و الاقتصاد و السياسة " .
ثم يعود إلى واقعة جوني فيقول : ربما يكون قد تخيّل فكرة صبّ الماء في الحفرة، ليعوم العصفور فوقه .. ثم راح يستعرض المشاكل التي يمكن أن يخلقها هذا الحلّ . منها مشكلة تسرّب الماء في ثغرات الإسمنت، و منها احتمال أن يغرق العصفور في الماء .. و هنا، جاءت فكرة استخدام الرمال، و في عقله تصوّر جوني دفعات الرمل البطيئة المتساقطة، و تصوّر العصفور و هو ينتفض ليسقط ما وقع عليه من رمل، و يرتفع فوقه بقدميه .

الاستخلاصات الخمسـة

من واقع ما قام به جوني أبلتون يمكننا أن نصل إلى أسلوب سوي لحل المشاكل . و يطالب المؤلّف هاي روتشيلدز بتأمّل الملامح الرئيسية للعملية :
أولا : يقوم الحل على الخبرات الماضية، و الحقائق التي ترسّبت في العقل .
ثانيا : الحقائق التي يمكن تطبيقها على المشكلة، نستدعيها من خلال عملية "البحث العقلي"، التي نحفر فيها وسط الرصيد الضخم من الذكريات المخزونة في المخ .
ثالثا : يمكن أن تندمج في عقولنا بعد ذلك الحقائق المتّصلة بالمشكلة، لتصبح في صورة عدّة حلول ممكنة . هذه العملية، عملية وضع الحقائق إلى جوار بعضها البعض، و السعي للقيام بالتجارب العقلية، ثم مناقشتها بشكل سليم، للوصول منها إلى الاستخلاصات .. هذه العملية هي جوهر التفكير الواضح .
رابعا : التفكير الواضح، يتضمّن سلسلة من هذه النشاطات العقلية، حيث يقود الحلّ المقترح لمشكلة ما إلى ابتكار الحلول المحتملة، ممّا يصل بنا في نهاية الأمر إلى استخلاص نهائي كامل .
خامسا : أخيرا، قد نبدأ في اتخاذ الخطوات العملية لحل المشكلة، و هو هدفنا من التفكير الواضح . الأفضل هو أن نصل إلى حل المشكلة، فإذا لم يتم ذلك، فنحن لا نخسر كلّ شيء . جهــدنا، سواء كان ناجحا أم فاشلا، تضاف نتيجته كخبرة سابقة في بنك ذكرياتنا، نستخرجها مستقبلا عندما نمرّ بخبرة شبيهة .

عالم من التجريدات

يقول روتشيلدز، أنّه من الضروري في عالم اليوم أن نكون قادرين على التعامل مع المفاهيم المجرّدة، في عديد من المهن و الوظائف، ممّا يختلف كثيرا عمّا كان مطلوبا من أسلافنا البدائيين . و يكفي في هذا أن نفكّر في المشاكل المجرّدة التي يكون على المهندس أن يحلّها و هو يبني جسرا معدنيا كبيرا، أو الطبيب الذي يواجه تشخيص حالة مرضية غير نمطيّة، إلى آخر ذلك .
و النتيجة، أنّنا نعيش اليوم في عالم من التجريدات، تصبح فيها الحقائق غائمة و مختلطة إلى أبعد حدّ . لهذا، يكون من السهل أن تجيء الاستخلاصات خاطئة، ممّا يعطّل إنتاجنا و يعقّد حياتنا .
و نحن نصل إلى المعـرفة من خلال كمّ هائل من مصادر الاتّصـال، التي تزوّدنا بمعلومات مباشرة و غير مباشرة حول أحداث تجري بعيدا، أو بيانات توصّل إليها أناس آخرون، ربّما تكون قد خضعت في معالجتـها إلى غيرهم . نحن نحصل على معلوماتنا المجـرّدة ـ أوّل ما نحصل عليها ـ من المدرسـة والمدرّسين . و نحن نقرأ الكتب و الجرائد و المجلاّت التي تحفل بالتجريدات، كما تتدفّق علينا كلّ أنواع الرسائل غير المباشرة، أو التي نتبنّاها بطريقة لاشعورية، من الإعلام المسموع و المرئي .
و اليوم نصل إلى قمّة هذا، مع تفجّر ثورة المعلومات، بما تجلبه من المزيد و المزيد من أجهزة الكمبيوتر القويّة، و وسائل الاتّصال المتطوّرة عن طريق أقمار الاتّصال، فنغرق أكثر فأكثر في المعلومات المجرّدة .
مع تعقّد الحياة، تصبح عواقب التفكير الخاطئ أكثر تكلفة و خطورة :
• الاستخلاص الخاطئ بالمفاعل النووي الأمريكي، في "ثري مايلز أيلاند"، بلغت خسائره بليون دولار .
• القرار الخاطئ في ملاحة ناقلة البترول (فالديز) التابعة لشركة "إيكسون"، عبر مياه ألاسكا، قاد إلى أضرار بيئية هائلة، تكلّفت فيها عمليات التنظيف الجزئي للزيت المنسكب ما يصل إلى مليوني دولار .
• الاستخلاص الخاطئ من جانب غوّاصة نووية، يمكن أن يقود إلى حرب عالمية .
مفتاح التفكير الواضح
يصل هاي روتشيلدز في كتابه "التفكير الواضح " إلى عدّة مبادئ أساسية، يحبّ أن تكون نصب أعيننا، و يعتبرها المفتاح إلى التفكير الواضح :
• الحقائق، و بخاصة التعميمية، لا يجب الاعتماد عليها و اعتبارها صادقة، قبل مراجعتها بشكل مناسب، والتحقق من صدقها .
• " توقّف"، و "انظر"، و "أنصت"، كلّما صادفت تناقضا يشير إلى أن الحقيقة التي تعتمد عليها خاطئة، أو غائمة، أو تعكس خطأ في التفكير .
• صيغنا العقلية و طرقنا الخاصّة في التفكير، تصنع قيدا على تفكيرنا، و تعوق وصولنا إلى حلول للمشاكل التي تواجهنا .
• الاتّصالات السليمة الدقيقة، خلال الكلمة المكتوبة أو المسموعة أو المرئية، ليست سهلة . لذا، يجب أن نكون يقظين للطرق المختلفة التي يتمّ بها بثّ الرسائل و استقبالها، فيما يتّصل بالاستخدام الخاطئ للغة، أو الخلط في دلالات الألفاظ
• معالجة الأفكار العقلانية، يمكن أن يفسدها الاعتماد على الحقائق الخاطئة أو المشوّشة، أو التعميم المخلّ، أو القفز إلى الاستخلاصات، أو اتّباع التفكير غير المنطقي .
• الكثير من الأفراد و الجماعات يحاولون التأثير على آرائنا و تحرّكاتنا، عن طريق خلط الأوراق، والعبث بالحقائق، و إبراز بعض الحقائق و إخفاء البعض الآخر من أجل تغليب فكرة معيّنة، و أيضا بالاعتماد على الإيحاء العاطفي الذي لا يستند إلى الحقائق، و تعمّد بثّ الرسائل اللاشعورية .
• يعلّمنا التاريخ أن نكون "متسامحين" إزاء الآراء المغايرة لآرائنا، فعادة ما توجد بعض الحقائق في الرؤية المغايرة لرؤيتنا .

***

يختم هاي روتشيلدز كتابه عن التفكير الواضح قائلا :
خمسة مليارات من البشر على سطح الأرض، يؤمنون بما يزيد عن خمسة أديان رئيسية، و مئات العقائد الأقل شيوعا . و آلاف الثقافات و الخلفيات المختلفة، تزعم كلّ منها درجة من التفوّق على الأخرى . لهذا، ففي عالم اليوم الذي يمضي نحو المجتمعات العالمية (جلوبال)، لا يمكن أن نصل إلى حلّ لمشاكل العالم الملحّة العاجلة، بهدف تحقيق السلام و الحفاظ على البيئة، إلاّ بالجهد المستمرّ الذي يستهدف فهمنا لبعضنا البعض، و باستعدادنا للقيام ببعض التنازلات عندما يقود الاختلاف إلى أزمة .
التفكير الجليّ و الواضح، يكون ضروريا عند سعينا لتحقيق هذا الهدف الحيوي

Comments

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.