من المعروف ان كفاءة الاداء تعني قيام الفرد بأداء واجباته على اتم وجه ويمكن قياس الاداء بالعديد من وسائل القياس منها بطاقة الملاحظة او الاستبيان او المقياس المبني وفق الاسس العلمية وغيرها.
وتتألف عناصر كفاءة الاداء من المهارات الاتية:
1-التخطيط: وتشمل الخطة الدراسية، وخطة نشاط المعلم وتتضمن:
- حرص المعلم على تخطيط الدرس بانتظام، وتميزه بشمولية الأهداف و تنوعها .
- ألأساليب المستخدمة في التقويم متنوعة مرتبطة بالأهداف .
- اثراء التخطيط بأنشطة وخبرات تناسب استعدادات المتعلمين .
2-الكفاية المعرفية وتشمل الكفاية العلمية والثقافة التربوية وتتضمن:
- إظهار المعرفة المتعمقة والمترابطة بمادته .
- إثراء خبرات التلاميذ بخبرات معرفية متميزة .
- تقديمه أدلة و شواهد على حداثة مادته العلمية .
- توظيف المادة في مواقف حياتية
- يبدي وعياً متميزاً بالأهـداف و الأساليب و المصطلحات التربوية و خصائص نمو التلاميذ .
3-الكفايات الشخصية وتشمل أخلاقيات مهنة التعليم والتعاون والتواصل وتتضمن:
- الحرص على أخلاقيات مهنة التعليم حرصاً شديداً .
- ان يكون قدوة حسنة لزملائه .
-المواظبة على الدوام في العمـــل والالتزام بالمواعيد .
- التصرف في المواقف الطارئة باتزان وحكمة دائماً
- الاهتمام بالمظهر دائماً.
- المبادرة إلى التعاون مع الزملاء و إدارة المدرسة .
- يالحرص على العمل بروح الفريق.
- التفاعل تفاعلاً إيجابياً مع المدرسـة و المجتمع المحلي.
- التفهم والتقبل للتوجيهات دائماً.
4-الكفايات المهنية: وتشمل التهيئة الحافزة، عرض المادة، لغة المعلم، الاسئلة الصفية، الوسائط التعليمية، الفروق الفردية، اثارة الدافعية، ادارة الصف، التقويم، وتتضمن:
- تقديم تهيئة حافزة متميزة ، هادفة ، متنوعة ، مناســــبة للزمن و شائقة .
- استمتاع التلاميذ بالموضوع بشكل واضح وبدرجة كبيرة .
- عرض المادة العلمية مراعياً التسلسل و لترابط والتـــدرج ومستويات التلاميذ ، وينوع في أساليب التعليم
- المفاهيم التي يعرضها المعلم واضحة لدى معظم التلاميذ ويوظفها توظيفاً فاعلاً في معظم الأحيان
- الحرص على استخــدام لغة سليمة ومعبرة ومناسبة لمستوى المتعلمين باستمرار .
- التنويع في نبرات الصوت.
- طرح أسئلة متميزة من حيث الصياغة والتنوع ، هادفــــة ومحددة وتنمي مهارات التفكير لدى الطلبة .
-استخدام التقنيات التربوية بدرجة عالية من الكفاءة و الفاعلية مناسبة لمستوى التلاميذ .
- ابتكار بعض الوسائط لخدمة المادة التي يدرسها .
- التنوع في الأنشطة التعليمية مراعياً المستويات الثلاث للتلاميذ
-ألأنشطة الاثرائية والتعزيزية والعلاجية ، وتعميم الاسئلة على المستويات الثلاثة .
- تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى الموهوبين وصقل مواهبهم
- توفير جواً من الرضا والطمأنينة وبيئة حافزة للتعليم والتعلم .
-التوفير للتلاميذ فرصاً كافية للاستكشاف والتفاعل مع بعضهم .
-الاظهار للتلاميذ الرغبة الواضحة في التعلم .
- استخدام التعزيز المادي و المعنوي بدرجة كبيرة و مناسبة .
- تحفيز التلاميذ على الانضبـــاط و الانتــــباه و المشاركة بأساليب فاعلة .
- الاحسان في إدارة الوقت و توزيعه على فعاليات الموقف التعليمي .
- التلاميذ يتفاعلون مع المعلم ومع بعضهم .
- يهتم بالبيئة الصفية المادية دائماً .
- مراعاة استمرارية التقويم وشموليته وتنوعه دائماً .
- يوظف نتائج التقويم في تحسين إداء المتعلمين دائماَ بفاعلية.
- ينجز أعمال تقويم التلاميذ في مواعيدها بسرعة و يوثقها في السجلات بدقة
- يحفز التلاميذ على تقويم أدائهم ذاتياً.
- يظهر اهتماما واضحاً بملفات إنجاز التلاميذ .
5-التنمية المهنية: وتشمل التدريب والتنمية الذاتية وتتضمن العناصر التالية:
- المبادرة إلى الاشتراك في الدورات التدريبية الخاصة .
- المشاركة في البرامج التدريبية على مستوى المدرسة والمنطقة بفاعلية مدرباً و مستهدفا.
-الاتجاهات نحو التعلم الذاتي والتربية المستدامة إيجابية .
- اثراء مادته التخصيصــــية والتربوية بالقراءة والاطلاع .
- المبادرة إلى إعداد دراســـات وبحوث تربوية و تخصصية بكفاءة و المشاركة في المسابقات البحثية .
6-الكفاية الانتاجية: تنمية المهارات الادائية والعقلية، تنمية القيم والاتجاهات، المستوى التحصيلي للمتعلمين، الابتكار والاسهام في التطوير وتتضمن العناصر الاتية:
- يكسب المتعلمين مهارات أدائية و عقلية متنوعة بشكل متميز
-الحرص على إكساب المتعلمين أنماطا سلوكية مرغوب فيها وبأساليب متنوعة .
- مستوى التحصيل الدراسي للمتعلمين متميز .
- المبادرة لتقديم أفكار تطويرية للعمل.
- الاسهام في البرامج و المشروعات التطويرية بفاعلية .
الانشطة والمشروعات وتتضمن العناصر الاتية:
- المبادرة للمشاركة في الأنشطة اللاصفية والاسهام فيها بفعالية .
- متابعة أنشطة المتعلمين اللاصفية بدقـــــة و باستمرار .
- الأنشطة متنوعة إثرائية / تعزيزية – علاجية
عن سوسن شاكر