منوعات

منوعات

العقل والعلم
علم العليم وعقل العاقل اختلفا
من منهما قد أحرز الشرفا
فالعلم قال أنا أحرزت غايته
والعقل قال: بي الرحمن قد عُرفا
فأفصح العلم إفصاحاً وقال له
بأينا الرحمن في فرقانه اتصفا
فبان للعقل أن العلم سيده
فقبَّل العقل رأس العلم وانصرفا
أبان بجهله حلمي
قال أبوالعتاهية بالمغفرة:
إني شكرت لظالمي ظلمي
وغفرت ذاك له على علمي
ورأيته أسدى إليَّ يداً
لما أبان بجهله حلمي
رجعت إساءته عليه وإحسـ
ـاني فعاد مضاعَفَ الجرم
وغدوت ذا أجر ومحمدة
وغدا بكسب الظُلم والإثم
فكأنما الإحسان كان له
وأنا المسيء إليه في الحكم
من الأعمى؟
قال رجل: خرجت في الليل لحاجة فإذا أعمى على عاتقه جرة وفي يده سراج فلم يزل يمشي حتى أتى النهر وملأ جرته وانصرف راجعاً، فقلت: يا هذا، أنت أعمى، والليل والنهار عندك سواء، فلِمَ تحمل السراج؟ فقال: يا فضولي حملته معي لأعمى القلب مثلك يستضيء به فلا يعثر بي في الظلمة فيقع عليّ فيكسر جرتي!!·
لا نتركه
قيل لأعرابي: ماذا تسمون المرق؟ قال: السخين، قال: فإذا برد ما تسمونه؟ قال: نحن لا نتركه يبرد!!·
دواء العقل
في القلب عيون يهيج منها خير وشر·
الذهب يُجَرَّبُ بالنار، والمؤمن يُجَرَّبُ بالبلاء·
لقمان الحكيم
قالوا
من أفضل البر العفو عند المقدرة·
ويل للظالم من يوم المظالم
· لا تجارة كالعمل الصالح·
الأخ جناح·
التجربة أمُّ العلم·
التجارب خير من المدارس·
لا قرين كحسن الخلق·
وصية حكيم لابنه
قال حكيم لابنه: يا بني أوصيك بعشرة أشياء فاحفظها تسلم·
لا تلاح حديداً، ولا تشارك غيوراً، ولا تساكن حسوداً، ولا تجاور جاهلاً، ولا تناهض من هو أقوى منك، ولا تؤاخ مرائياً، ولا تكثر مجالسة النساء، ولا تصاحب بخيلاً، ولا تستودع سرك أحداً·
التنزه ليس ممنوعاً
قال صاحب القاموس المحيط >المتوفى سنة 817هـ<: p=""> >التنزه: التباعد، والاسم النُّزهة بالضم<، إلى أن قال: >ونَزُهَ الرجل: تباعد عن كل مكروه· واستعمال التنزه في الخروج إلى البساتين والخضر والرياض غلط قبيح< ص 1619· فهو يرفض استعمال التنزه في الخروج إلى الأشياء الجميلة، لأن الكلمة فيها معنى التباعد عن الأشياء المكروهة والمستقبحة··· لكننا نجد ابن قتيبة >المتوفى سنة 276هـ< في كتابه أدب الكاتب >ص36< يقول عن هذا الاستعمال: >وهو عندي ليس بغلط، لأن البساتين في كل بلد إنما تكون خارج البلد، فإذا أراد أحد أن يأتيها، فقد أراد البعد عن المنازل والبيوت، ثم كثر استعماله حتى استعملت النزهة في الخضر والجنان<أهـ·
وعليه فالتنزه ليس ممنوعاً··· لغة·
فلا تغتر بما قاله صاحب القاموس، واركن إلى ما قاله ابن قتيبة، فهو في تصحيحه أسبق، وفي تفصيله أوثق·
قالوا
العلم مروءة لمن لا مروءة له·
الرجل إلى العلم أحوج منه إلى الأكل والشرب·
كفى بالمرء خيانة أن يكون أميناً للخونة·
طفيلي
قيل أتى طفيلي دار قوم قد أعرسوا فدنا من الباب فدق في صدره ومنع من الدخول، فأخذ أحد نعليه فجعله في كمه وعلق الآخر في يده، وأخذ خلالاً يتخلل به، ودنا من الباب، فقال: يا عبدالله إني نسيت أحد نعلي داخل الدار، إنما كنا نمنعك من الدخول للغداء، فأما إذا تغديت فادخل، فدخل وأكل مع القوم وخرج·
منطق الرسول صلى الله عليه وسلم
قال الجاحظ يصف منطق الرسول صلى الله عليه وسلم: هو الكلام الذي قل عدد حروفه، وكثر عدد معانيه وجل عن الصنعة، ونزه عن التكلف، فلم ينطق إلا عن ميزان حكمة، ولم يتكلم إلا بالكلام قد حف بالعصمة، وشيد بالتأييد، ويسر بالتوفيق·
التمهل
قال عبدالملك بن عمر بن عبدالعزيز لأبيه يوماً: يا أبت مالك لا تنفذ في الأمور على عجل، فوالله لا أبالي في الحق ولو غلت بي وبك القدور·
قال له عمر: يا بني لا تعجل، فإن الله ذم الخمر في القرآن مرتين ثم حرمها في الثالثة، وأنا أخاف أن أحمل الناس على الحق جملة فيدفعوه فتكون فتنة·

المصدر مجلة الوعي الإسلامي - وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - دولة الكويت