تعليمات اعداد الخطة المدرسية
حمل المرفق من هنا
1) تشخيص الواقع المدرسي باستخدام استئمارة التشخيص المعدة من قبل وحدة التخطيط ، واستخراج المؤشرات التخطيطية منها
2) اجتماع مديرة المدرسة بمنسوبات المدرسة ومناقشة نتائج استئمارة تشخيص الواقع ، وأهم نقاط القوة والضعف ، والفرص والتحديات بالمدرسة ، ثم تحديد القضايا الملحة لهذا العام من أجل بناء الخطة التشغيلية للمدرسة .
3) وضع الأهداف العامة والخاصة بناء على نتائج التشخيص ، والقضايا الملحة في المدرسة ، مع الاستنارة بأهداف الإدارة العامة للتربية والتعليم من أجل التكامل معها في تحقيق أهداف الوزارة .
4) اجتماع أعضاء فريق التخطيط بالمدرسة ودراسة الأهداف العامة والتفصيلية المقترحة وذلك قبل بناء البرامج المخصصة لها .
5) توزيع الأدوار وتحديد المسئولات عن تحقيق الأهداف بناء على المهام المحددة في دليل العمل بالمدارس .
6) التركيز على القضايا الملحة وترتيب الأولويات في إعداد البرامج .
7) إعداد البرامج بمشاركة المسئولات من منسوبات المدرسة مع الاستنارة برأي مشرفة الإدارة المدرسية في الأمور الإدارية ، وكذلك الاستنارة برأي المشرفات الفنيات في البرامج المرتبطة بالمواد الدرسية ونسب النجاح والتقديرات .
- § ماذا يقصد بالبرنامج ؟
البرنامج : هو مجموعة من الأعمال المترابطة يتم تنفيذها بطريقة منظمة له نقطة بداية ونهاية محددتان بوضوح وذلك لتحقيق الهدف التفصيلي .
وتتنوع استراتيجياته ليشمل (الدورات والحلقات التدريبية ,المهرجانات، المسابقات , المؤتمرات , اللقاءات التربوية , المداولات الإشرافية ,الدراسات والبحوث، الدروس النموذجية,الإصدارات, أدلة عمل,إعداد حقائب تدريبية، ..الخ ) .
- § ماهي مصادر بناء البرامج ؟
أ- واقع المدرسة وإمكاناتها وطموحها :
- نقاط القوة والضعف ، الفرص والتحديات والتهديدات .
- الرؤية المستقبلية وطموحات المدرسة .
- امكانات المدرسة البشرية والمادية .
ب- الخطة التشغيلية السنوية للإدارة .
نماذج اعداد الخطة:
1- للخطة التشغيلية عدد ( 3 ) نماذج :
- نـمـــــوذج ( 1 ) النموذج الرئيس .
- نموذج رقم ( 2 ) نموذج توثيق برنامج .
- نموذج رقم ( 3 ) نموذج المتابعة .
2 - أهمية الالتزام بالنماذج :
- عدم تغيير تصاميم الجداول بالإضافة أو الحذف .
- الالتزام بنوع الخط وحجمه قدر الإمكان .
3 - كتابة مسميات الإدارات : الوحدات - الشعب ـ الأقسام ... حســب المســمى الصحيح مع الالتزام به في كافــة النماذج في حالــة الاستعانة بها كجهــة مســاندة في برامج ومشروعات – إن وجدت - .
نمـوذج( 1 ) النموذج الرئيس ويشتمل على:
الهـــدف الـعــام : من الأهداف العامة للخطة للمدرسة ( تسجل بالنص ) .
الهدف التفصيلي : المقصـود بها الأهــداف المشــتقة من الأهــداف العامة للخطة المدرسية ( وتسـجل بالنص) .
البرامج :
- ضرورة وضــوح إســتراتيجية البرنامــج عند تسـمية البرنامـج من حيث كونــه ( برنامــج تدريبي ، حلقة تنشيطية , لقاء , مؤتمر ...الخ ) .
- إمكانيــة تســجيل أكثر مــن برنــامج في هــذا النموذج شــرط تطابق البرامج مع الهــدف العــام / التفصيلي للبرامج .
- يتم بناء البرامج من خلال صياغة واضحة محددة للبرنامج المطلوب تنفيذه ولا تستخدم عبارات تدل على هدف أو إجراء مثل : ( تنمية – استخدام – ارتقاء – تأهيل ...) عند صياغة البرامج .
- ضرورة وجود توافق وارتباط منطقي بين الهدف التفصيلي و اسم البرنامج المحقق لهذا الهدف.
- أن تعمل البرامج في مجموعها على تحقيق الهدف التفصيلي ــ المدون أعلاه - بشكل دقيق .
المــدة :
ويقصد بها الفترة الزمنية التي يستغرقها تنفيذ البرنامج ( شـهر ـ شهران .... الخ ) وتحدد وفق تقويم أم القرى مع مراعاة أن لايكون بداية أو نهاية البرنامج أيام العطلة الأسبوعية أو العطل الرسمية .
مثال : المدة ثلاثة أشهر
من 15/8/1426هـ
إلى 15/11/1427هـ
المتطلبات :
تنقسم إلى ثلاث أنواع ويستحسن ترتيبها وفق الآتي :
- بشرية : فريق العمل .
- ماديــة : تجهيزات مادية : ( ويتم ذكرها على ألا تتضمن التجهيزات أي إجراءات أو خطوات أو أهداف) .
- ماليــة : ميزانية تشغيلية ( يحدد المبلغ إن وجد ) .
يجب أن لا تتضمن المتطلبــات أي إجــراءات لتنفيذ البرنامــج مثل : إعـــداد اســــتبانة ، اجتماعات ... فهذه تدرج ضمن خطوات التنفيذ في نموذج التوثيق .
الجهة المسئولة:
- · الـرئيـسـة: يقصد بها الجهة التي تقع عليها مسؤولية تنفيذ البرنامج : وليست مديرة المدرسة وحدها هي المسئولة عن جميع البرامج ولكنها تعتبر عنصرًا أساسيًا في جميع البرامج ويشترك معها الشخصيات المنفذة للبرامج .
- · المساندة: المقصـود بها الجهـات المسـانـدة والمعينة فـي تنفيـذ البرنامج ويشترط في هذه الجهات أن تكون تحت مظلة وزارة التربية والتعليم .
مثال : ـ
الشعب الفنية المختلفة ـ الوحدات ـ المدارس الأهلية ـ إدارة التدريب التربوي والابتعاث ، تعليم البنين ، الأمانة العامة للتربية الخاصة بالوزارة ....الخ
الدعم الخارجـي : يقصد بها الجهات الداعمة للبرنامج والتي لا تتبع وزارة التربية والتعليم وينبغي تحديد الجهة.
مثال : ـ
الجامعات ـ وسـائل الإعـلام ـ دور النشــر ـ المؤسسات الخاصة ـ الجـهات الحكوميــة كــوزارة الصحــة ـ الشــئون الاجتماعيــة - القطاع الخاص...الخ .
نموذج رقم ( 2 ) نموذج توثيق برنامج :
و يعد لكل برنامج نموذج توثيق خاص به .
1- معلومات عامة عن البرنامج :
- اسـم البرنامج : يجب أن يتطابق مع مسمى البرنامج الوارد في نموذج الخطة المدرسية النموذج الرئيس ( 1 ) .
- اســــم الجهـة : الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة / جدة .
- الجهة المنفذة : مدرسة / ............
- · اسم المسئولة المباشرة عن البرنامج : مديرة المدرسة + المسئولات عن التنفيذ ( يتم تحديدهن ) .
2ـ أهداف البرنامج :
هو الهـدف أو الأهـداف الخاصــة بالبرنـامج والمرتبطـة بمحتــوى البرنـامج وتفصيلاته وقد لا يـكون متطابقا مع الأهـداف العامة أو التفصيلية للخطة المدرسية بشكل مباشر ولكنه سيؤدي في النهاية – مع غيره من البرامج – إلى تحقيق الهدف التفصيلي المدرج تحته ، ولذلك قد تختلف تلك الأهداف الخاصة من برنامج لآخر وإن جمعها هدف تفصيلي واحد .
3ـ علاقته بأهداف الخطة التشغيلية للإدارة :
أ - أهداف الخطــة التشغيلية :
1- الهـــــــدف العــــام : يجب أن يتطابق مـع الهـدف المـسجل فـي نموذج ( 1 ) الرئيس .
2- الأهـداف التفصيلية : يجب أن تتطابق مـع الهــدف المســجل في نموذج ( 1 ) الرئيس .
ب - علاقتها بخطة الإدارة :
يدون حسب ما ورد في قائمة الأهداف :
- إذا ورد يسجل ) P ( ويكتب الرقم ( ) حسب رقمه في خطة الإدارة العامة للتربية والتعليم .
- إذا لم يرد يسجل ) P ( في ( لم يرد في خطة الإدارة ) .
4ـ وصف البرنامج ومخرجاته :
أ - وصف البرنامج : يتضمن وصف شامل يوضح النقاط التالية ( حسب نوع البرنامج )
مثال : الفئة المستهدفة / المستفيدة
- نوع البرنامج : دورة / حلقة ـ قراءات موجهة / اجتماعات / مؤتمرات / محـاضـرة / ملتقيـات / منتـديـات ـ مهـرجـانـات – مسابقات ـ أدلـة عـمـل ـ إصــدارات ( نشرات ـ مطويات ـ مجلة ) إنشاء - تأسيس ... ويمكن أن يتضمن البرنامج الواحد أكثر من إستراتيجية مثل : الدورات + المسابقات + المهرجانات .
- مدة التنفيذ الفعلية للبرنامج : عدد مرات التنفيذ (متكرر إن وجــد أو مرة واحدة ) .
- نبذة تعريفية مختصرة : عن محتوى البرنامج ومحاوره.
ب - الوقت المتوقع للانتهاء من البرنامج : يجب أن يتطابق مع المدة المسجلة في نموذج ( 1)
ج - المخـرج النهـائـي المتوقـع للبرنـامج : أي الناتج المتحقق من البرنامج ويشترط أن يكون ملموسا قابلاً للقياس، ولايصاغ على شكل اهداف أو إجراءات ويمكن أن يكون على نوعين
- o مخرج وصفي
- o مخرج كمي
5ـ مكونات البرنامج ومراحله :
6ـ أ - المــراحــــل : يستحسن تدوين البرامج في مرحلة واحدة بخطوات متعددة ، ولكن هناك إمكانية أن يكون للبرنامج أكثر من مرحلة ، خاصة إن امتد البرنامج لأكثر من عام ، مع ملاحظة أنه لا يتم اعتبار البرنامج مكونا من عدة مراحل إلا إذا كانت هناك مخرجات مختلفة وفواصل زمنية لكل مرحلة .
ب - وقت التنفيذ : يشترط فيها التـطـابـق مــع المــدة الزمنيــة التــي ســبق تســجيلها فــي النموذج (1) الرئيس .
ج - المخرجات أو النواتج المتوقعة للمرحلة :
- ينبغي أن يتطابق المخرج النهائي للبرنامج مع المخرج النهائي للمرحلة ( إذا أعد البرنامج في مرحلة واحدة ) .
- إذا كان البرنامج على مراحل فالمخرج النهائي للبرنامج هو خلاصـة مخرجات المراحـل جميعها .
7ـ خطوات التنفيذ :
أ - الخطــوات : يقصد بها الخطوات والإجراءات المتبعة لتنفيذ البرنامج وفق محاوره المختلفة .
ب- وقت التنفيذ: يرتبط بالمدة الخاصة بكل خطوة من خطوات البرنامج .
مثال :
الخطـوة الأولــى: للبرنامج تبدأ مع بداية مــدة البرنامج حســب ما ورد في النموذج الرئيس ( 1 ) .
الخطوة الأخيرة : للبرنامج تنتهي مع نهاية المدة المحددة للبرنامج حسب ما ورد في النموذج الرئيس (1) .
وإذا كان البرنامج مكوناً من عدة مراحل فيتم وضع خطوات لكل مرحلة على حدة ، ولايمكن الجمع بين خطوات مرحلتين بسبب اختلاف الزمن / واختلاف المخرجات .
الفرق بين المرحلة والخطوة :
- يمكن اعتبار المرحلة برنامجاً مستقلاً عكس الخطوة .
- يمكن التوقف بعد نهاية كل مرحلة دون إحــداث خلل في المخرجــات القابلة للقياس بينما في حـالة التوقف عند إحدى الخطوات يحـدث خلل في مخرجات البرنامج ولا يعتبر البرنامج محققاً.
- بالإمكان أن يســتمر البرنـامــج المكون من عــدة مراحـل لعــدة سنوات ويُعــد له نمـوذج توثيـق واحــد فـقط مع تعديل التاريـخ و مكان التنفيذ ( إن لزم الأمر) .
8ـ فريق العمل المشارك في البرنامج :
أ- المشاركون( داخل المدرسة / الإدارة / الوزارة ) :
ويتم تسجيل الأفراد بالاسم ـ الوظيفة الأساسية ـ المهمة / الدور في تنفيذ البرنامج .
ويسجل هنا جميع الأفراد الرئيسين والمساندين في التنفيذ ( المنتمين للمدرسة أو الإدارة أو الوزارة ) .
ب- المشاركون( خارج الوزارة ):
أي الأفراد المشاركين في فريق العمل من خارج الإدارة أو الوزارة وسبقت الإشارة إليهم في النموذج الرئيس (1) في خانة الدعم الخارجي .
9ـ الجهات المساندة في تنفيذ البرنامج :
أ- الجهات المشاركة داخل المدرسة - الإدارة ـ الوزارة :
أي الجـهــات المشــاركة فــي التنفيـذ مــن داخــل الإدارة أو الــوزارة ويتم تدوين الجهات في حالة عدم معرفة المسئول المساند للبرنامج بالاسم فيكتفي بذكر الجهة التي يمثلها .
مثال : التدريب التربوي والابتعاث ، الوحدة الصحية ، الخ ...
ب- الجهات المشاركة من خارج الوزارة :
وهى الجهات التي قدمت الدعم سواء كان الدعم عبارة عن دعم معنوي أو مادي مثل تقديم محاضرة ـ مدرب - توفير بيئة مكانية ـ تجهيزات ـ دعم مالي ـ مطبوعات ...
مثال : ( المستشفيات ، الجامعات ، الكليات ، القطاع الخاص ، الخ ..) ومع ذلك لا يمنع أن تكون هناك جهات مشاركة من الأفراد والجهات في نفس الوقت .
مثــــال : الأفراد خارج الإدارة الاسم : (يحدد) الوظيفة : محاضر في جامعة الملك عبد العزيز المهمـة : إلقاء محاضرة .
مثــــال : الجهات : جامعة الملك عبد العزيز المهــام : توفير مقر التدريب ( قاعة المحاضرات)
نموذج رقم ( 3 ) نموذج متابعة تنفيذ البرامج:
1- ملحوظة :
يتم تعبئة هذا النموذج في نهاية العام بعد الانتهاء من تنفيذ جميع البرامج .
2- تقدم البرنامج :
أ - اســــم البرنـامج : تسجل جميع البرنامج بالتسلسل كما وردت في نموذج الخطة الرئيس ( 1 ) .
ب - تحقق ، لم يتحقق : يتم وضع إشارة √ في الخانة المناسبة للبرنامج .
ج - نســــــبة التحقــق : يتم تحديد نسبة مئوية بطريقة موضوعية استناداً على المخرجات القابلة للقياس
د - تم في الوقت المحدد ، تأخر في التنفيذ : يتم وضع إشارة √ في الخانة المناسبة في البرنامج
هـ - أهم مخرجات البرنامج : يدون أمام كل برنامج أهم مخرجاته الملموسة القابلة للقياس .
3- الصعوبات والمعوقات :
يتم تحديد اسم البرنامج الذي واجه صعوبات في التنفيذ مع تحديد تلك الصعوبات والإجراءات المتخذة للتغلب على الصعوبات .
4- مقترحات وحلول إن وجدت :
تدون المقترحات والحلول للاستنارة بها في عملية التقويم والتطوير المستقبلي في الخطط القادمة .
ملاحظات هامة :
مرفقة | |
1) البرامج المتكررة من العام السابق:-
أ - يعد لها النموذج الرئيس ( 1 )
ب - الرجوع لنموذج التوثيق السابق مع تحديث التواريخ أو إضافة ( مرحلة خاصة بالعام الحالي ) .
ج - إجراء التغييرات حسب الحاجة ( المساندة ـ الدعم ـ مكان التنفيذ ...) .
2 ) يجب أن تكون الأهداف التفصيلية:
أ ـ واضحة محددة قابلة للتطبيق والقياس ومحددة بزمن.
ب - متوافقة ومتناسبة مع البرامج المحققة لها.
4 ) ضرورة تطابق التواريخ والمدة الزمنية في جميع النماذج ( 1’2’3 )
نموذج رقم ( 4 ) نموذج البرنامج الزمني لبرامج الخطة التشغيلية :
1) تدون جميع البرامج ابتداء من أول برنامج حسب تسلسله الزمني دون النظر لتسلسله المدون في سجل أو ملف الخطة حيث يتم تدوين البرامج هناك حسب الأهداف
2) 2- يمكن لتسهيل الأمر تلوين كل شهر بلون محدد بحيث تأخذ جميع البرامج التي تنتهي في ذلك الشهر نفس لون الشهر المحدد بالأعلى في بداية الجدول ، بهدف تحديد البرامج التي تنتهي في كل شهر بمجرد النظر إلى اللون
والله الموفق ،،،
إعداد : رئيسة قسم التخطيط / وحدة التخطيط بجده
أ / سعاد نظر بخاري
Comments
Post a Comment