تعليمات اعداد الخطة المدرسية

 تعليمات اعداد الخطة المدرسية


حمل المرفق من هنا  


1)  تشخيص الواقع المدرسي باستخدام استئمارة التشخيص المعدة من قبل وحدة التخطيط ، واستخراج المؤشرات التخطيطية منها


2)  اجتماع مديرة المدرسة بمنسوبات المدرسة ومناقشة نتائج استئمارة تشخيص الواقع ،  وأهم نقاط القوة والضعف ، والفرص والتحديات  بالمدرسة ، ثم تحديد القضايا الملحة لهذا العام من أجل بناء الخطة التشغيلية للمدرسة .


3)  وضع الأهداف العامة والخاصة بناء على نتائج التشخيص ، والقضايا الملحة في المدرسة ، مع الاستنارة بأهداف الإدارة العامة للتربية والتعليم من أجل التكامل معها في تحقيق أهداف الوزارة .


4)  اجتماع أعضاء فريق التخطيط بالمدرسة ودراسة الأهداف العامة والتفصيلية المقترحة وذلك قبل بناء البرامج المخصصة لها  .


5)  توزيع الأدوار وتحديد المسئولات عن تحقيق الأهداف بناء على المهام المحددة في دليل العمل بالمدارس .


6)    التركيز على القضايا الملحة وترتيب الأولويات في إعداد البرامج .


7)  إعداد البرامج بمشاركة المسئولات من منسوبات المدرسة مع الاستنارة برأي مشرفة الإدارة المدرسية في الأمور الإدارية ، وكذلك الاستنارة برأي المشرفات الفنيات في البرامج المرتبطة بالمواد الدرسية ونسب النجاح والتقديرات .




  • §   ماذا يقصد بالبرنامج ؟


              البرنامج : هو مجموعة من الأعمال المترابطة يتم تنفيذها بطريقة منظمة له نقطة بداية ونهاية محددتان بوضوح وذلك لتحقيق الهدف التفصيلي .


وتتنوع استراتيجياته ليشمل (الدورات والحلقات التدريبية ,المهرجانات، المسابقات , المؤتمرات , اللقاءات التربوية , المداولات الإشرافية ,الدراسات والبحوث، الدروس النموذجية,الإصدارات, أدلة عمل,إعداد حقائب تدريبية، ..الخ ) .




  • §   ماهي مصادر بناء البرامج ؟


                               أ‌-     واقع المدرسة وإمكاناتها وطموحها :




  • نقاط القوة والضعف ، الفرص والتحديات والتهديدات  .

  • الرؤية المستقبلية وطموحات المدرسة .

  • امكانات المدرسة البشرية والمادية .


             ب-  الخطة التشغيلية السنوية للإدارة  .  


نماذج اعداد الخطة:

1-  للخطة التشغيلية  عدد ( 3 ) نماذج :




  • نـمـــــوذج ( 1 ) النموذج الرئيس .

  • نموذج رقم ( 2 ) نموذج توثيق برنامج .

  • نموذج رقم ( 3 ) نموذج المتابعة .


2 -  أهمية الالتزام بالنماذج :




  •  عدم تغيير تصاميم الجداول بالإضافة أو الحذف .

  •  الالتزام بنوع الخط وحجمه قدر الإمكان .


3 -  كتابة مسميات الإدارات : الوحدات - الشعب ـ الأقسام ... حســب المســمى الصحيح مع الالتزام به في كافــة  النماذج في حالــة الاستعانة بها كجهــة مســاندة في برامج ومشروعات – إن وجدت - .


 


 نمـوذج( 1 )  النموذج الرئيس ويشتمل على:


 


  الهـــدف الـعــام  :  من الأهداف العامة للخطة للمدرسة ( تسجل بالنص ) .


الهدف التفصيلي : المقصـود بها الأهــداف المشــتقة من الأهــداف العامة للخطة المدرسية ( وتسـجل بالنص) .


  البرامج : 




  • ضرورة وضــوح إســتراتيجية البرنامــج عند تسـمية البرنامـج من حيث كونــه ( برنامــج تدريبي ، حلقة تنشيطية , لقاء , مؤتمر ...الخ ) .

  • إمكانيــة تســجيل أكثر مــن برنــامج في هــذا النموذج شــرط تطابق البرامج مع الهــدف العــام / التفصيلي للبرامج .

  • يتم بناء البرامج من خلال صياغة واضحة محددة للبرنامج المطلوب تنفيذه ولا تستخدم عبارات تدل على هدف أو إجراء مثل : ( تنمية – استخدام – ارتقاء – تأهيل ...) عند صياغة البرامج .

  • ضرورة وجود توافق وارتباط منطقي بين الهدف التفصيلي و اسم البرنامج المحقق لهذا الهدف.

  • أن تعمل البرامج في مجموعها على تحقيق الهدف التفصيلي ــ المدون أعلاه -  بشكل دقيق .


 


 


 المــدة :   


         ويقصد بها الفترة الزمنية التي يستغرقها تنفيذ البرنامج ( شـهر ـ شهران .... الخ ) وتحدد وفق تقويم أم القرى مع مراعاة أن لايكون بداية أو نهاية البرنامج أيام العطلة الأسبوعية أو العطل الرسمية .


                 مثال :   المدة  ثلاثة أشهر


                          من 15/8/1426هـ


                         إلى 15/11/1427هـ


 


المتطلبات :


تنقسم إلى ثلاث أنواع ويستحسن ترتيبها وفق الآتي :




  • بشرية : فريق العمل .

  • ماديــة : تجهيزات مادية : ( ويتم ذكرها على ألا تتضمن التجهيزات أي إجراءات أو خطوات أو أهداف) .

  • ماليــة  :  ميزانية تشغيلية ( يحدد المبلغ إن وجد ) .


           يجب أن لا تتضمن المتطلبــات أي إجــراءات لتنفيذ البرنامــج مثل :   إعـــداد اســــتبانة ، اجتماعات ... فهذه تدرج ضمن خطوات التنفيذ في نموذج التوثيق .


  الجهة المسئولة:




  • · الـرئيـسـة:  يقصد بها الجهة التي تقع عليها مسؤولية تنفيذ البرنامج : وليست مديرة المدرسة وحدها هي  المسئولة عن جميع البرامج  ولكنها تعتبر عنصرًا أساسيًا في جميع البرامج ويشترك معها الشخصيات المنفذة للبرامج .

  • · المساندة:    المقصـود بها الجهـات المسـانـدة والمعينة فـي تنفيـذ البرنامج ويشترط في هذه الجهات أن تكون تحت مظلة وزارة التربية والتعليم .


  مثال : ـ


            الشعب الفنية المختلفة ـ الوحدات ـ المدارس الأهلية ـ إدارة التدريب التربوي  والابتعاث ، تعليم البنين ، الأمانة العامة للتربية الخاصة بالوزارة ....الخ


   الدعم الخارجـي : يقصد بها الجهات الداعمة للبرنامج والتي لا تتبع وزارة التربية والتعليم وينبغي تحديد الجهة.


                       مثال : ـ


                                الجامعات ـ وسـائل الإعـلام  ـ دور النشــر ـ  المؤسسات الخاصة ـ الجـهات الحكوميــة كــوزارة  الصحــة ـ  الشــئون الاجتماعيــة -  القطاع الخاص...الخ . 


 


 


 


  نموذج رقم (  2 ) نموذج توثيق برنامج :


و يعد  لكل برنامج نموذج توثيق خاص به .


1-   معلومات عامة عن البرنامج :




  • اسـم البرنامج :  يجب أن يتطابق مع مسمى البرنامج الوارد في نموذج الخطة المدرسية النموذج الرئيس ( 1 ) .

  •  اســــم الجهـة :   الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة / جدة  .

  •  الجهة المنفذة :  مدرسة / ............

  • ·   اسم المسئولة المباشرة عن البرنامج : مديرة المدرسة + المسئولات عن التنفيذ ( يتم تحديدهن ) .


 


2ـ       أهداف البرنامج :


                             هو الهـدف أو الأهـداف الخاصــة بالبرنـامج والمرتبطـة بمحتــوى البرنـامج وتفصيلاته وقد لا يـكون متطابقا مع الأهـداف العامة أو التفصيلية للخطة المدرسية بشكل مباشر ولكنه سيؤدي في النهاية – مع غيره من البرامج – إلى تحقيق الهدف التفصيلي المدرج تحته  ، ولذلك قد تختلف تلك الأهداف الخاصة من برنامج لآخر وإن جمعها هدف تفصيلي واحد .


 


3ـ       علاقته بأهداف الخطة التشغيلية للإدارة :


    أ - أهداف الخطــة التشغيلية :


1- الهـــــــدف العــــام :  يجب أن يتطابق مـع الهـدف المـسجل فـي نموذج ( 1 ) الرئيس .


                       2- الأهـداف التفصيلية :  يجب أن تتطابق مـع الهــدف المســجل في نموذج ( 1 ) الرئيس .


               ب -  علاقتها بخطة الإدارة :


                       يدون حسب ما ورد في قائمة الأهداف :




  • إذا ورد يسجل ) P  ( ويكتب الرقم (     ) حسب رقمه  في خطة الإدارة العامة للتربية والتعليم   .

  • إذا لم يرد يسجل ) P  (   في  ( لم يرد في خطة الإدارة )  .


 


 


 


 


 


 


4ـ       وصف البرنامج ومخرجاته :  


                           أ‌ -   وصف البرنامج :   يتضمن وصف شامل يوضح النقاط التالية ( حسب نوع البرنامج )


                   مثال :  الفئة المستهدفة / المستفيدة




  • نوع البرنامج :  دورة /  حلقة ـ  قراءات موجهة / اجتماعات / مؤتمرات / محـاضـرة /  ملتقيـات / منتـديـات ـ  مهـرجـانـات – مسابقات ـ أدلـة عـمـل ـ إصــدارات ( نشرات ـ مطويات ـ مجلة ) إنشاء - تأسيس  ... ويمكن أن يتضمن البرنامج الواحد أكثر من إستراتيجية مثل : الدورات + المسابقات + المهرجانات .

  • مدة التنفيذ الفعلية للبرنامج : عدد مرات التنفيذ (متكرر إن وجــد أو مرة واحدة ) .

  • نبذة تعريفية مختصرة : عن محتوى البرنامج ومحاوره.


    ب -  الوقت المتوقع للانتهاء من البرنامج : يجب أن يتطابق مع المدة المسجلة في نموذج ( 1)


  ج -  المخـرج النهـائـي المتوقـع للبرنـامج : أي الناتج المتحقق من البرنامج ويشترط أن يكون ملموسا قابلاً للقياس، ولايصاغ على شكل اهداف أو إجراءات ويمكن أن يكون على نوعين




  • o      مخرج وصفي

  • o      مخرج كمي


 


5ـ       مكونات البرنامج ومراحله :  


6ـ       أ -  المــراحــــل : يستحسن تدوين البرامج في مرحلة واحدة بخطوات متعددة ، ولكن هناك إمكانية أن يكون للبرنامج أكثر من مرحلة  ، خاصة إن امتد البرنامج لأكثر من عام ، مع ملاحظة أنه لا يتم اعتبار البرنامج مكونا من عدة مراحل إلا إذا كانت هناك مخرجات مختلفة وفواصل زمنية لكل مرحلة .


            ب -  وقت التنفيذ : يشترط فيها التـطـابـق مــع المــدة الزمنيــة التــي ســبق تســجيلها فــي النموذج (1) الرئيس .


  ج -  المخرجات أو النواتج المتوقعة للمرحلة : 




  •   ينبغي أن يتطابق المخرج النهائي للبرنامج مع المخرج النهائي للمرحلة ( إذا أعد البرنامج في مرحلة واحدة ) .

  •   إذا كان البرنامج على مراحل فالمخرج النهائي للبرنامج هو خلاصـة مخرجات المراحـل جميعها .


7ـ       خطوات التنفيذ :  


  أ -  الخطــوات :  يقصد بها الخطوات والإجراءات المتبعة لتنفيذ البرنامج وفق محاوره المختلفة .


  ب-  وقت التنفيذ:  يرتبط بالمدة الخاصة بكل خطوة من خطوات البرنامج .


     


 


  مثال :


        الخطـوة الأولــى: للبرنامج تبدأ مع بداية مــدة البرنامج حســب ما ورد في النموذج الرئيس ( 1 ) .


        الخطوة الأخيرة : للبرنامج تنتهي مع نهاية المدة المحددة للبرنامج حسب ما ورد في النموذج الرئيس (1) .


        وإذا كان البرنامج مكوناً من عدة مراحل فيتم وضع خطوات لكل مرحلة على حدة ، ولايمكن الجمع بين خطوات مرحلتين بسبب اختلاف الزمن / واختلاف المخرجات  .


الفرق بين المرحلة والخطوة :




  • يمكن اعتبار المرحلة برنامجاً مستقلاً عكس الخطوة .

  • يمكن التوقف بعد نهاية كل مرحلة دون إحــداث خلل في المخرجــات القابلة للقياس بينما في حـالة التوقف عند إحدى الخطوات يحـدث خلل في مخرجات البرنامج ولا يعتبر البرنامج محققاً.

  • بالإمكان أن يســتمر البرنـامــج المكون من عــدة مراحـل لعــدة سنوات ويُعــد له نمـوذج توثيـق واحــد فـقط مع تعديل التاريـخ و مكان التنفيذ ( إن لزم الأمر) .


8ـ       فريق العمل المشارك في البرنامج :


 


أ‌-  المشاركون( داخل المدرسة / الإدارة / الوزارة ) :


     ويتم تسجيل الأفراد بالاسم  ـ الوظيفة الأساسية ـ المهمة / الدور في تنفيذ البرنامج .


     ويسجل هنا جميع الأفراد الرئيسين والمساندين في التنفيذ ( المنتمين للمدرسة أو الإدارة أو الوزارة ) .


ب‌-  المشاركون( خارج الوزارة ):


 أي الأفراد المشاركين في فريق العمل من خارج الإدارة أو الوزارة وسبقت الإشارة  إليهم في النموذج الرئيس (1) في خانة الدعم الخارجي .


9ـ       الجهات المساندة في تنفيذ البرنامج :


أ‌-   الجهات المشاركة داخل المدرسة - الإدارة ـ الوزارة :


            أي الجـهــات المشــاركة فــي التنفيـذ مــن داخــل الإدارة أو الــوزارة ويتم تدوين الجهات في حالة عدم معرفة المسئول المساند للبرنامج بالاسم فيكتفي بذكر الجهة التي يمثلها .


     مثال : التدريب التربوي والابتعاث ، الوحدة الصحية ، الخ ...


ب‌-    الجهات المشاركة من خارج الوزارة :


           وهى الجهات التي قدمت الدعم سواء كان الدعم عبارة عن دعم معنوي أو مادي مثل تقديم  محاضرة ـ مدرب -  توفير بيئة مكانية ـ تجهيزات ـ دعم مالي ـ مطبوعات ...


    مثال : ( المستشفيات ، الجامعات ، الكليات ، القطاع الخاص ، الخ ..) ومع ذلك لا يمنع أن تكون هناك جهات مشاركة من الأفراد والجهات في نفس الوقت .


 


                 مثــــال : الأفراد خارج الإدارة  الاسم : (يحدد)         الوظيفة : محاضر في جامعة الملك عبد العزيز         المهمـة :  إلقاء محاضرة .


                        مثــــال :   الجهات : جامعة الملك عبد العزيز           المهــام : توفير مقر التدريب ( قاعة المحاضرات)


 


  نموذج رقم ( 3 ) نموذج متابعة تنفيذ البرامج:


1-        ملحوظة  :


           يتم تعبئة هذا النموذج في نهاية العام بعد الانتهاء من تنفيذ جميع البرامج  .


2-        تقدم البرنامج :


          أ -  اســــم البرنـامج  :   تسجل جميع البرنامج بالتسلسل كما وردت في نموذج الخطة الرئيس ( 1 ) .


      ب -  تحقق ، لم يتحقق :  يتم وضع إشارة  √  في الخانة المناسبة للبرنامج .


      ج -  نســــــبة التحقــق :   يتم تحديد نسبة مئوية بطريقة موضوعية استناداً على المخرجات القابلة للقياس


       د -  تم في الوقت المحدد ، تأخر في التنفيذ :  يتم وضع إشارة   √  في الخانة المناسبة في البرنامج


      هـ -  أهم مخرجات البرنامج :  يدون أمام كل برنامج أهم مخرجاته الملموسة القابلة للقياس  .


3-      الصعوبات والمعوقات :


  يتم  تحديد اسم البرنامج الذي واجه صعوبات في التنفيذ مع تحديد تلك الصعوبات والإجراءات المتخذة للتغلب على الصعوبات .


4-       مقترحات وحلول إن وجدت  :


       تدون المقترحات والحلول للاستنارة بها في عملية التقويم والتطوير المستقبلي في الخطط القادمة .


ملاحظات هامة :













 مرفقة

 


 

                  1) البرامج المتكررة من العام السابق:-


                أ -  يعد لها النموذج الرئيس ( 1 )


              ب -  الرجوع لنموذج التوثيق السابق مع تحديث التواريخ أو إضافة ( مرحلة خاصة بالعام الحالي ) .


                               ج -  إجراء التغييرات حسب الحاجة ( المساندة ـ الدعم ـ مكان التنفيذ ...) .


                                       2 ) يجب أن تكون الأهداف التفصيلية:


                                                أ ـ  واضحة محددة قابلة للتطبيق والقياس ومحددة بزمن.


                                              ب -  متوافقة ومتناسبة مع البرامج المحققة لها.


 


4   ) ضرورة تطابق التواريخ والمدة الزمنية في جميع النماذج ( 1’2’3 )


 


   نموذج رقم ( 4 ) نموذج البرنامج الزمني لبرامج الخطة التشغيلية :


                


1)    تدون جميع البرامج ابتداء من أول برنامج حسب تسلسله الزمني دون النظر لتسلسله المدون في سجل أو ملف الخطة حيث يتم تدوين البرامج هناك حسب الأهداف


2)    2- يمكن لتسهيل الأمر تلوين كل شهر بلون محدد بحيث تأخذ جميع البرامج التي تنتهي في ذلك الشهر نفس لون الشهر المحدد بالأعلى في بداية الجدول ، بهدف تحديد البرامج التي تنتهي في كل شهر بمجرد النظر إلى اللون


 


 


 


 


والله الموفق ،،،


 


 


 


 


                                                                                                          إعداد : رئيسة قسم التخطيط / وحدة التخطيط بجده


                                                                                                                     


                                                                                                                          أ / سعاد نظر بخاري 

Comments

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.