اعرف مضيعات وقتك وتعامل معها

الان سأعرض عليكم المضيعات ..اطلعوا عليها و حددوا اكثرها تواجد لديكم:

1-
الافتقار للتخطيط

2-
الافتقار للتفويض

3-
الزوار بدون موعد
المكالمات الهاتفية

5-
الفوضى

6-
التأجيل

7-
الاجتماعات الغير فعاله

8-
الانتظار

9-
عدم القدرة على الرفض << اي الانسان الطيب الذي يوافق على فعل كل ما يطلب منه و ان
كان مشغول

10 -
الملل


11-
الطوارئ و المشاكل << هناك اناس حياتهم ليست بيدهم بسبب وجود مرضى لديهم
او مشاكل عائلية كثيرة.

12-
فوضى الاوراق و الملفات


13
الرغبة الزائدة في المثالية << يعني مثلا لو كان مكتبك متغير شكله و مكانه تقوم باعادة
ترتيبه لمدة ساعة لتتمكن من العمل مرة اخرى!!!!


14-
الروتين و التعقيدات الادارية

15-
الثرثرة و الجدال

16-
التلفاز

17-
المقطعات المستمرة

18-
سكرتير غير كفء

19-
ازدحام المرور او المواقف.

20-
ضعف الارادة للوقت.


((
لا تستهبلون علي ..فعلا حددوا ما هي مضيعات و قتكم ..لكي ننتقل

للحلول يله بسرعه لكم نصف دقيقة))


الآن الحلول...سنتعرف على 10 حلول اليوم و الباقي نكملها غدأ:


1-
اتعلم التخطيط .. وفن التخطيط و سنتعلمه ان شاء الله في لاحقا

2-
تعلم فن التفويض... ((وابسطها ان تفوض اعمالك بأدب))

3-
الزوار بدون موعد:

الدكتور يقول لنا فكرة جميلة جدا و هي:

اذا كان الانسان الذي قام بزيارتك في غير موعد و كان هذا الشخص "يمون عليك"
بإمكانك ان تقول له و بصراحة انك مشغول و كذلك يمكنك ان تقولها للشخص الذي لا يهمك
"
ومالك خلقه" فتصرفه...

لكن هناك ناس لاهم من النوع الاول و لا من النوع الثاني فتستحي ان تحرجهم

فإليك هذا الاقتراح وهو:

-
خيره ما بين وقت قصير الان و وقت طويل لاحقا.

مثال: " والله يا فلان الحين ممكن اعطيك عشر دقايق أو تحب تجيني في الساعه الفلانية
واقعد معاك على راحتنا"

وعلى فكرة هذا الاقتراح مبني على دراسات..حيث وجدة انها مقبوله اكثر و اثبتت ان اكثر

الناس يختار وقت قصير الآن و "يفكك" ..

((
وش رايكم!! أليس من الجميل أن نتعامل بأدب و ذكاء في نفس الوقت؟؟))


4- لمكالمات الهاتفية:

تعتبر اقل وطأة من الزيارات المفاجئة لانه بامكانك ان تدع الهاتف يرن ولا ترد .
كذلك بامكانك ان تضع "answering machine" و تستفيد من التطور
وايضا حدد مواعيد للاتصال بك وهذا سوف ينظم لك وقتك كثيرا.

5- - الفوضى:

سنتعلم معا كيف نرتب مكان العمل ( مكتبك سواء في المنزل او مقرك بالعمل)

أ- اترك فراغات كافية بين محتويات الحجرة تسمح بحرية الحركة...لا تضع كتبا
او اوراق في الارض.

ب- لا تضع على مكتبك الاما تقوم به الآن او ما ستحتاجه خلال اليوم.. بقية الاشياء لابد ان

يكون لها مكانها المخصص في الادراج او المكتبة او الحقيبة او سلة المهملات..دائما اترك على

مكتبك مساحة كبيرة لاستخدامك الشخصي .. افحص دائما الاشياء على مكتبك و اعدها الى

مكانها الصحيح.

ج- ضع اضاءة جيده فوق مكتبك (( ودلل نفسك ليش لاء؟!!))

د- تأكد من ترتيب الكتب بشكل جيد في مكتبتك..وقسم الالكتب حسب موضوعاتها وحسب

اهميتها.

هـ - رتب ادواتك المكتبية ..اشتر طقم خاص للمكتب يحفظها ثابته و لا تجعل شيء يتحرك على

مكتبك الا الادوات التي تستخدمها الان.

و- رتب خزانتك جيدا:

-
احتفظ بنظام جيد للملفات لحفظ المعلومات.

-
اصنع ملف واحد لكل مهمة و ضع به كل ما له علاقة بهذه المهمة و رتبها حسب الاهمية.

-
لا تنسَ ان تمتلك ملفا للاشياء الهامة و العاجلة (ضعه دائما امام عينيك)

-
اصنع ملفا للاشياء البسيطة ذات الاولوية (جـ) التي يمكن ان تنجزها في اي وقت و ضعها
دائما في حقيبتك اينما تذهب.

-
اذا ازداد عدد الملفات يجب اعداد فهرس لها.

ز- سلة المهملات هامة جدا....تخلص فووووورا من اي شيء ليس له اهمية و لن تحتاجه بعد ذلك

((
من تجربتي الخاصة انصحكم ان تكون سلة المهملات الورقية متوسطة الحجم لان الصغيرة

تنرفز و تضيع الوقت في محاولات اصابة الهدف)) :roll:


6- التأجيل:


وهذا مشكلتنا كأفراد و شعب... واذا كان عندك مرض التأجيل فالارادة و

التصميم على اداء الاعمال هو العلاج ..وتذكر انك كل ما اجلت كل ما حملت نفسك فوق

طاقتها.... يقول الشيخ عائض القرني

"
عذاب الهمة عذب و وتعب الانجاز راحه"


7
- الاجتماعات الغير فعاله:

هذه تخص المديرين طبعا و الحل هو الاعداد للاجتماع و ادارته بشكل صحيح و ايضا تعلم فنون

الادارة يختصر من الوقت الكثير.


8- الانتظار:

سواء في عيادات المستشفيات او امام ازدحام المرور وغيرها ، لذلك كن جاهزا دائما بكتاب

تقرأه تستفيد منه او اوراق تحتاج اطلاع و مراجعه.

وقفه بسيطه:خاصة نحن النساء " يا كثر ما نشتري شنط"


ما فكرتي يوم ليش تشترين الشنطة (عشان الجزدان و الجوال؟؟ بس)

طيب ما لاحظتي انك احيانا تحتارين امام شراء حقيبتك الخاصة؟؟؟

ما فكرتي ليش هذه الحيرة؟؟؟

الجواب هو انه ما عندك هدف يدفعك لاختيار اي حقيبه تناسبك !!

لو من اهدافك حفظ القران لكان اهتميتي بشراء حقيبه تتسع له..
لو من اهدافك قرائة كتاب عن تربية الاطفال او حياة زوجية سعيده لما احترتي!!

هذه فقط امثلة لأذكرك ان الاهداف تحافظ على الوقت و المال ايضا.



9- عدم القدرة على الرفض:

هذه الميزه دائما يتحلى بها الشخص الطيب و احيانا الضعيف..الذي لا يمكنه رفض اي عمل

يطلب منه وهذا يضاعف الاعمال عليه و يضيع الكثير من وقته ..فيصبح وقته ملك الناس!!

والحل هو ان تتذكر ان لك وقت خاص و مسؤول عنه يوم القيامة ..ودائما

تروى قبل ان تقبل اي عمل و تذكر ان رفضك لاي عمل انت لست مطالب به لن تعاقب عليه.

10 - الملل:

الحل هو داخل نفسك... اي ارادتك.. متى ما ايقظتها انجزت كل اعمالك..بل واحسست

بسعادتة عارمه... تذكر ان الملل من الشيطان فستعذ بالله و انهض دائما لأعمالك.


11
- الطوارئ و المشكلات:

يجب التعامل مع المشاكل و الطوارئ بشكل صحيح .تعلم من المواقف التي تمر بها.


مثلا مشكلة ضياع مفتاح المنزل.. فيجب ان نعمل اكثر من نسخه و يخصص لكل فرد مفتاح .

دائما ضع في الحسبان تعطل السيارة ..جهز سيارتك بادوات الاصلاح - الزيت - ماء

الحوادث : جهز منزلك و سيارتك بادوات الاسعاف - طفاية حريق - دائما ضع ثلج خاص للحوادث

احمل معك دائما مفكرة ارقام الاسعافات و حدد مكانك بدقه...>>


12- فوضى الاوراق و الملفات:

لحل هذه المشكلة سنتعلم معا مبدأ ABCD

قسم اي ورقة تمر عليك إلى أحد الأقسام التالية:

A- إجراء فوري:

هذا النوع من الاوراق لا يحتاج الى دراسة او حفظ بل يحتاج منك قرارا فورياً. لا تضيع الوقت و لا

تحتفظ بالاوراق بل اتخذ القرار فورا و حولها الى الشخص المعني.

B- دراسة ثم إجراء:

هذا النوع يجب اتخاذ اجراء بشأنه و لكن بعد الدراسة او الاستشارة او جمع المعلومات، احتفظ

بهذا النوع من الاوراق في درج خاص و أضفها الى جدول اعمالك.

C- أوراق للحفظ:

احتفظ بهذه الاوراق في ارشيفك و رتبها، و عادة ما تكون هذه الاوراق لها أهمية قانونية او ذكرى

مهمة او مراجع قد تحتاج للرجوع اليها خلال اقل من 3 سنوات.

D- اوراق الى سلة المهملات:

كل الاوراق التي لا تنطبق عليها التقسيمات اعلاه يجب رميها في سلة المهملات دون تردد،

و الا ستجمع لديك اوراق كثيرة لا تحتاجها.



13 - الرغبة الزائدة في المثالية:

هذا أمر سلوكي و يحتاج معالجة نفسية ..يجب ان تعالج نفسك اذا كنت ممن يحبون المثالية

الزائدة في كل شيء لان ذلك ليس في صالحك صحيا ولا مهنيا..



14- الروتين و التعقيدات الادراية:

ويقصد بذلك انتظار المعاملات و الواسطات ..لذلك اذا كنت تقصد مكان لمتابعة قضية او معاملة او

موعد يطول فيه الانتظار..

دائما احمل معك ما يشغل وقتك و يعود عليك بالنفع ..

كتاب مفيد او اوراق تحتاج مراجعه سريعه و قرارات سريعه يمكن ان تنجزها في تلك الساعات

القليلة ( ولا ننسى ايضا الاستغفار و التسبيح و ذكر الله ).


15- الثرثرة و الجدال: :evil:

من مبادئ الاسلام ان الانسان لا يدخل في الثرثرة و الجدل!

واذا رأيت الشخص الذي امامك بدأ يطول في الكلام و يجادل في هذه الحالة اترك النقاش.

هناك علامات تبين لك متى يتحول النقاش الى جدل:

1-
ارتفاع الاصوات ( اذا بدأت الناس تصرخ معناته انهم بدأوا بالخصام و ليس النقاش)

2-
تكرار نفس الكلام ( مثلا امرأه مع زوجها عاقده تناقش و تعيد نفس الكلام

و هو يعيد نفس الكلام هنا يعني ان الكلام تحول الى جدل..

فيجب التوقف لان الجدل نتائجه سيئة جدا و سيتحول في النهاية الى مشكلة و سوء علاقة

وايضا تضييع وقت>>> الرجاء الانتباه لهذه النقطه


3-
انكار البديهيات. (يعني لما يجيك احد ينكر شيء بديهي و يجادلك فيه

و يحاول يحاورك في امر واضح مثل الشمس .. هذا جدل و سفاهه و تضييع وقت) :arrow:


فاذا بدت له احد هذه العلامات اترك النقاش وان كنت على حق

و خذ بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم:

(("
أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....."

كثير من الناس يعز عليهم الظهور بشكل المنهزم وعدم التنازل..والاصرار على الرأي.

كلنا بشر و البشر خطاؤون و مافيها شيء لو اعترفت انك مخطأ

وما فيها شيئ لو اعتذرت.. بالعكس حتكبر في عيون الاخرين.

16- التلفاز:

قد يشكل التلفاز مشكلة للبعض حيث يهدرون امامه الكثير من الوقت ..

فاذا كنت فاعل ولا بد من الجلوس امام التلفاز ابحث عن ماهو مفيد ..

وتذكر ان هناك الكثير و المفيد بعيدا عن شاشة التلفاز المحدوده..

انا شخصيا انصحكم بقناة سمارتس ويي >>>> ازعجتكم بها


17- المقاطعات المستمرة:

مثلها مثل الزيارات بلا موعد و يمكن التامل معها بالمثل



18- السكرتير غير الكفء:

اما يتدرب او يتفنش .


19 - ازدحام المرور او المواقف:


الحل مثل حل التعقيدات الادراية و المعاملات.


20 - ضعف الارادة لادارة الوقت:

الارادة موجوده في كل شخص..

ولا يوجد هناك انسان تنقصه الارادة و لا القدرة للقيام بعمل ما.. :arrow: لا يوووجد


قد نرى شخص مقعد لديه ارادة ينتج ضعف ما ينتجه معافى!!!!

اذاً أنت من تتحكم في ارادتك وانت من يقرر شكل مستقبلك..

اما بان توقظ ارادتك و تشق طريقك للنجاح


او دعها تنام لتنام بقربها احلامك و مشاريعك ..



دائما ابحث عن المحفزات و لا تتراجع ان تحقيق اي انجاز صغير..

فرحلة الألف ميل تبدأ بخطوة  



4-



المصدر الكاتبة سوزان منت موقع وراثة

Comments