اجراءات علاج الفاقد التعليمي. بدر الحوسني



1. عقد دورات تدريبية: يمكن عقد دورات تدريبية مكثفة للمعلمين حول كيفية تحسين مهارات القراءة والكتابة للطلاب وتعريفهم بالاستراتيجيات الفعالة.


2. استخدام التكنولوجيا: الاستفادة من التكنولوجيا، مثل البرامج التفاعلية والتعليم عن بُعد، يمكن أن تكون فعالة في تحسين مهارات القراءة والكتابة، كما يمكن استخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية لعرض المعلومات والمواضيع المختلفة.


3. التركيز على التفاعل في الفصول الدراسية: يمكن الأخذ في الاعتبار المهارات اللغوية في جميع المواد الدراسية و تشجيع حوارات ومناقشات مع الطلاب في الفصل ، وتشجيع الطلاب على القراءة العميقة والاستنتاج والبحث عن المعلومات.


4. المتابعة والتدقيق: من المهم أن تقوم قيادة المدرسة بمتابعة ما يتم عمله في الفصول الدراسية و تدقيق وتقييم المعلمين، للتأكد من تطبيق استراتيجيات وأساليب تدريس فعالة، و للتأكد من وضع المعايير وتوصيف المهارات المطلوبة لدى الطلاب و تحديد أهداف واضحة.


5. اشراك الأسرة: لتحسين مهارات الطلاب في القراءة والكتابة، يمكن تشجيع المتعلمين على القراءة المستقلة في المنزل وتشجيع الأهل على توفير الكتب في المنزل والمشاركة في أنشطة المنزل المتعلقة بالقراءة والكتابة.

No comments:

Post a Comment