السبت، 21 أبريل 2018

"النجيل الصناعى قنبلة موقوتة".. مركز "CDC" الأمريكى يحذر: النجيل الصناعى يسبب تلف الـحمض النووى DNA وسرطان الجلد والرئة.. وأستاذ سموم: اللعب عليه 10 ساعات أسبوعيًا لأكثر من 5 سنوات يسبب سرطان الدم

"النجيل الصناعى قنبلة موقوتة".. مركز "CDC" الأمريكى يحذر: النجيل الصناعى يسبب تلف الـحمض النووى DNA وسرطان الجلد والرئة.. وأستاذ سموم: اللعب عليه 10 ساعات أسبوعيًا لأكثر من 5 سنوات يسبب سرطان الدم
النجيل الصناعى قنبلة موقوتة


كتب بيتر إبراهيم - آلاء الفقى

نشر تقرير صادم عبر موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، عن إصابة 50 لاعبة كرة قدم فى جامعة واشنطن بسرطان الدم من 237 لاعبة أدعين أنها بسبب النجيل الصناعى، لذلك كشف مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي “CDC” عن المكونات الخطيرة التى توجد فى النجيل الصناعى، وتشمل:
النجيل الصناعى
النجيل الصناعى

1-benzothiazole

تتحلل هذه المادة فى درجة حرارة 20 درجة مئوية وتتحول إلى سيانيد الهيدروجين "مادة سامة"، وأكسيد النيتروجين "مادة سامة"، وأكسيد الكبريت "مادة سامة"، ويمكن أن تسبب حكة جلدية على المدى القصير، وحساسية جدلية مزمنة على المدى البعيد.
النجيل الصناعى تحتوى على الكربون الاسود
النجيل الصناعى تحتوى على الكربون الاسود

2-Carbon black

الكربون الأسود تم تصنيفه أنه مادة مسرطنة من قبل الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC)، ويمكن أن يسبب تلفًا في الحمض النووي من خلال زيادة الأكسدة والاستجابات الالتهابية فى الجسم، كما أنه يغذى نمو الأورام السرطانية.
اضرار النجيل الصناعى
أضرار النجيل الصناعى

3-polycyclic aromatic hydrocarbons

وقد تم ربط هذه المادة بسرطان الجلد وسرطان الرئة وسرطان المثانة وسرطان الكبد، وسرطان المعدة، وفقًا للجمعية الألمانية لعلاج السرطان.
وفى هذا الصدد أكد الدكتور محمود محمد عمر مؤسس ومستشار المركز القومى للسموم أن النجيل الصناعى يحتوى على بتروكيماويات تؤدى إلى الإصابة بعدد من المشاكل الصحية منها التهابات مزمنة فى الجهاز التنفسى والكبد والكلى والجهاز العصبى ولا يجب أن تتم الإصابة بهذه المشاكل، لأنه عند الاحتكاك المباشر يحدث تآكل للنجيل وعندما تتطاير يتم استنشاقها واحتكاكها بالجلد.  
كما أوضح د. محمود محمد عمر أن النجيل الصناعى عبارة عن مادة كيماوية، بدلاً من وضعها فى المعمل يتم فرشها على الأرض، موضحًا أن عند التعرض للنجيل الصناعى لجرعة ضخمة على الأقل 10 ساعات كل أسبوع لأكثر من 5 إلى 10 سنوات تتم الإصابة بالسرطان، كما يشكل النجيل خطرًا خاصة فى الأماكن الحارة وليس الباردة كالدول الاستوائية وشمال شرق أمريكا أو أفريقيا.
أضاف د. محمود محمد عمر أن للوقاية من الآثار الجانبية للنجيل الصناعى يجب الحد من المواد الكيماوية المستخدمة به واستبدالها بمواد أقل خطورة أو من خلال وضع تشريعات تمنع استخدامه وقد يكون ذلك ضد اتفاقية الجات.
وأشار مؤسس ومستشار المركز القومى للسموم إلى أن اللجوء لاستخدام النجيلة الطبيعية ليس حلاً للتغلب على مشاكل النجيلة الصناعية، لأنها تحتاج إلى كميات كبيرة وتكلفة عالية للاهتمام بها، وأيضًا سيكون لها أثر جانبى لرش المبيدات الحشرية بطريقة عشوائية، كما يجب اتباع التعليمات بعد رشها واستخدام الملعب بعد 24 إلى 48 ساعة. 
وادعت "إيمى جريفين"، المدير الفنى لمنتخب فريق كرة القدم للسيدات فى جامعة واشنطن، أن 53 من اللاعبات السابقات والحاليات ومعظمهن من حراس المرمى، أصيبوا بسرطان الدم فى ظروف غامضة بعد انضمامهن للفريق.
ومن المعروف أن حقول العشب الصناعى، مصنوعة من ألياف تركيبية لتقليد العشب إضافة إلى فتات الإطارات لتقليد التربة، وغالبًا ما تستخدم لممارسة رياضة كرة القدم.
ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن المواد المأخوذة من الإطارات المعاد تدويرها، تحتوى على مزيج من المواد الكيميائية السامة بما فى ذلك الكربون الأسود، والتى ثبت أنها تعمل على تغذية نمو الورم.
وأوضح التقرير أن النجيلة الصناعية أخذت شعبية كبيرة نظرًا لأنها مقاومة للطقس مع انخفاض التكلفة وعدم الحاجة إلى أن تروى بالماء أو تخصب، لافتًا إلى أن أكثر من 12 ألف ملعب به نجيلة اصطناعية قيد الاستخدام في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وفقًا لمجلس العشب الاصطناعى.
ووفقًا لمركز الصحة البيئية فى مستشفى ماونت سيناى للأطفال، أوضح الباحثون أن التعرض للمواد الكيميائية الموجودة في إطارات السيارات المطاطية يمكن أن تسبب تشوهات خلقية، والعصبية وعجز النمو، وحتى السرطان.
وأضاف التقرير أن المطاط يحتوى على فتات "بنزوثيازول"، تعتبر مادة سامة ومهيجة للجهاز التنفسي وتثير الحساسية الجلدية، كما يحتوى على مادة أخرى، تسمى "الكربون الأسود"، والتى تشكل نحو 20% إلى 40% من الإطارات، وقد حدد مركز كاليفورنيا لتقييم مخاطر الصحة البيئية بأنها مواد كيميائية مسببة للسرطان.

كما ينقسم النجيل الصناعى إلى 3 أنواع وهما:

1-Duo grass
ذو كثافة منخفضة، وسعر المتر بدون تركيب يتراوح ما بين 115ج – 130 ج للمتر
2-Power spine
ذو كثافة مرتفعة، وسعر المتر بدون تركيب يتراوح ما بين 135ج – 150 ج للمتر
3-Omega
ذو كثافة مرتفعة جدًا، وسعر المتر بدون تركيب يتراوح ما بين 140ج – 160 ج للمتر
ويكون معه ضمان 8 سنوات، وهو سهل فى تركيبه من النجيل الطبيعي الذي يحتاج مجهود للحفاظ عليه.




شارك المقال

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لـ صناعة النجاح | تصميم: آمني