التوازن بين الحزم والحنان في التربية كيف نربي طفلا يحترم القواعد ويشعر بالامان



كثير من الاباء يعيشون حيرة بين ان يكونوا حازمين يضعون القواعد بصرامة او ان يكونوا حنونين يخشون كسر قلب الطفل وتضييق حريته وفي هذا التردد قد يفقد الطفل البوصلة فلا يعرف ما هو مسموح وما هو مرفوض ولا يشعر بالحدود ولا بالامان


بينما التربية المتزنة لا تقوم على طرف دون الاخر بل تبني جسرا بين الحزم والحنان تجعل الطفل يفهم القاعدة ويشعر بالاحتواء يعرف ان هناك نظاما لكنه لا يفقد الحب



الحزم ليس صراخا والحنان ليس تنازلا



الحزم هو وضوح وثبات دون تهديد والحنان هو دفء وتفهم دون تسيب الطفل لا يحتاج الى صوت عال ولا الى مشاعر مفرطة بل الى تربية واضحة دافئة


مثال تطبيقي طفل اساء التصرف في السوق فطلبت منه امه بهدوء ان يتوقف عن السلوك وقالت اذا استمررت لن نكمل التسوق وفعلا عادا للبيت دون صراخ لكنه شعر بانضباط واحتواء هذا الموقف جمع بين الحزم والحنان



القاعدة يجب ان تكون ثابتة لكن طريقة تطبيقها مرنة



ليس المطلوب ان نغير القواعد كل يوم ولا ان نكسرها لارضاء مشاعر الطفل بل ان نظل ثابتين مع تفهم الموقف وظروفه


  • اشرح له سبب القاعدة لا تفرضها دون معنى
  • راع مشاعره عند تطبيقها لكن لا تلغها
  • لا تقل شيء وتفعل نقيضه



مثال تطبيقي ام لديها قاعدة لا اجهزة بعد النوم لاحظت ان ابنها كان خائفا من الظلام فبدلا من منحه الهاتف سمحت له بسماع قصة صوتية لمدة عشر دقائق عبر جهاز منفصل ثم اطفاته هذه مرونة مع التزام



لا تهدد بل طبق



كثير من الاهل يهددون دون تنفيذ فيفقد الطفل الاحساس بجدية القواعد الافضل ان نقلل من التهديد ونلتزم بما نقول


  • قل اذا حصل كذا سيكون كذا وكن واضحا
  • طبق النتيجة دون غضب بل بثبات
  • لا تعاقب وانت منزعج بل حين تهدا



مثال تطبيقي اب قال لابنه اذا لم تنهِ واجبك لن تخرج للعب ولم ينفذ التهديد فاصبح الطفل يتجاهل التعليمات بعد ذلك اما عندما طبق مرة واحدة بهدوء تغير سلوك الطفل لان القاعدة اصبحت حقيقية



استخدم الحنان كجسر لا كبديل



حين نستخدم الحنان للهروب من المواجهة نربي طفلا مدللا لا مسؤولا لكن حين نستخدمه لجعل القاعدة مفهومة ومقبولة نصنع منه طفلا مرنا ومحترما


  • ضم الطفل اذا غضب لكن لا تغير القاعدة
  • افهم مشاعره دون ان تسمح بالسلوك الخاطئ
  • قل له افهمك واحبك لكن لا استطيع ان اسمح بهذا السلوك



مثال تطبيقي طفلة رفضت ترتيب غرفتها وبدات بالبكاء جلست معها امها واحتضنتها وقالت اعرف انك متعبة لكن الترتيب جزء من مسؤوليتك هل نرتبه معا ثم تكملين الباقي هذه العبارة جمعت العاطفة مع التربية



قلل الاوامر وزد في الحوار



الحزم لا يعني كثرة التعليمات بل وضوحها والحنان لا يعني الغاء القواعد بل شرحها وفتح باب النقاش حولها


  • اسال الطفل ما رايك كيف نحل هذا
  • امنحه اختيارات ضمن الحدود
  • استمع له بصدق ولا تقاطعه



مثال تطبيقي طفل يرفض النوم مبكرا بدل ان تفرض عليه الام وقتا محددا عرضت عليه اختيارين هل تنام بعد القصة ام بعد قراءة كتاب مصور فاختار احدهما ونام بارتياح



لا تنس ان طفلك يتعلم من اسلوبك



الاب الحازم العادل يعلم ابنه ان يكون مسؤولا والام الحنونة الواعية تعلم ابنتها ان تعبر باحترام الطفل يتعلم من نبرة الصوت ومن طريقة الحسم ومن طريقة الاعتذار


  • كن قدوة في الانضباط والتسامح
  • لا تستخدم الحب سلاحا ولا القواعد تهديدا
  • اجعل البيت مكانا يشعر فيه الطفل بالامان والحدود في نفس الوقت




الختام التربية المتزنة تبني انسانا متزنا



في النهاية الطفل لا يحتاج الى اب يخيفه ولا الى ام ترضيه دائما بل الى مربي يعرف متى يقول لا بحزم ومتى يقول نعم بحب يعرف متى يضع القاعدة ومتى يجلس معه ليشرحها


فلنرب ابناءنا على ان هناك قواعد تنظم الحياة لكن القلوب تبقى مفتوحة وان هناك قرارات لا تتغير لكن العلاقة تبقى دافئة ولنجعل من الحزم دعما ومن الحنان قوة




تعليقات

المشاركات الشائعة

نحلة المهام الصغيرة تصنع الفرق الكبير

لماذا يتفوق الذكاء العاطفي على الذكاء العقلي في النجاح الحديث؟

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

ثقافة الانشغال الى التوازن في عقد 2020 – عدسة على طلبة المدارس

ملخص كتاب أفكار صغيرة لحياة كبيرة

مفهوم التخطيط التنفيذي

الاحتراق الوظيفي والاجهاد النفسي المزمن في البيئة التعليمية: معلمون ومعلمات في قلب التحدي

يعني ايه ذكاء عاطفي ❤️🧠، كتاب: النوع الآخر من الذكاء #أخضر

الصحة النفسية للطلبة في البيئة المدرسية: بين الدعم الوقائي والاستجابة المؤسسية