في رحلة الحياة لا يخلو طريق الطفل من العقبات والمواقف الصعبة احيانا يفشل في اختبار او يخسر صديقا او يتعرض لموقف محرج او حتى يسمع كلمة تزعجه من معلم او زميل هنا تظهر واحدة من اهم الصفات التي تحدد مستقبله النفسي والاجتماعي وهي المرونة النفسية
المرونة ليست تجاهل الالم وليست الانكار بل هي القدرة على تقبل ما حدث ثم النهوض من جديد بفهم وقوة وتعلم
الطفل المرن لا يعني انه لا يتاثر بل انه لا ينهار
الفرق بين الطفل المرن وغيره انه يعرف ان الفشل مؤقت وان الحزن طبيعي وان المشاعر لا تمنعه من المحاولة من جديد انه يعيش الموقف لكنه لا يتوقف عنده
مثال تطبيقي طفل رسب في مسابقة قرانية في المدرسة فعاد حزينا فبدل ان تقول له امه لا تبك انت فاشل قالت له طبيعي ان تحزن لكن الاهم ان تسال نفسك ماذا ستفعل لتحسن مستواك ثم كتبا معا خطة تدريب جديدة هذه الاستجابة حولت الفشل الى فرصة للتطور
اسمح له ان يشعر ثم علمه ان يتحرك
الخطا الشائع ان نطلب من الطفل ان يكون قويا منذ اللحظة الاولى ان لا يبكي ان لا يغضب ان لا يتاثر بينما الصحيح ان نسمح له ان يشعر ثم نرافقه ليتجاوز
- قل له من حقك ان تحزن لكن لا تتوقف هنا
- اساله ماذا تحتاج لتنهض
- علمه ان الشعور لا يلغي الفعل
مثال تطبيقي ام لاحظت ان ابنها توقف عن اللعب مع اصدقائه بعد موقف محرج فجلست معه وسالته عن السبب ثم اتفقا على تجربة موقف مشابه من خلال لعب تمثيلي لاعادة الثقة الى نفسه
امدحه على المحاولة لا على النتيجة
حين نربط قيمة الطفل بالنجاح فقط نكسر داخله كلما فشل وحين نمدحه على المحاولة نعلمه ان الجهد هو القيمة الحقيقية
- قل له احببت شجاعتك في التجربة
- اثن عليه لانه لم يستسلم
- شاركه قصة من حياتك فشلت فيها ثم نجحت
مثال تطبيقي اب روى لابنته كيف فشل ثلاث مرات في امتحان القيادة ثم نجح في الرابعة وقال لها انا اليوم اسوق بثقة لانني تعلمت من كل محاولة
لا تبالغ في حمايته دعه يجرب بنفسه
المرونة لا تبنى في حضن الراحة بل في ميادين التحدي اذا تدخلت دائما لحمايته من كل خطا فلن يتعلم كيف يتصرف حين لا تكون معه
- دعه يواجه مواقف بسيطة بنفسه
- لا تتدخل فورا في كل خلاف بينه وبين اخوته
- لا تحل كل مشكلة عنه بل اساله كيف يقترح الحل
مثال تطبيقي طفل نسي حقيبته في الحافلة فبدل ان يذهب الاب بنفسه اعطاه الهاتف وطلب منه ان يتصل بالسائق ويتحدث معه وفعلا نجح الطفل في ذلك وشعر بالقدرة على التصرف
علّمه ان يقيم نفسه لا ان ينتظر حكم الاخرين
الطفل المرن لا يحطم اذا انتقده احد ولا يتوقف اذا سخر منه زميل بل يكون لديه صوت داخلي اقوى من اصوات الخارج
- دربه ان يسال نفسه ماذا تعلمت
- ذكره بان الخطا لا يعني الفشل
- شجعه ان يثق برايه لا فقط بأ راء الناس
مثال تطبيقي طفلة رسمت لوحة لكنها لم تعجب زميلاتها فسالها والدها هل انت راضية عنها قالت نعم قال لها هذا الاهم الان اسمعي رايهم لكن لا تتركيه يغير شعورك بنفسك
كن انت قدوته في النهوض لا في التذمر
الطفل يراقب كيف نتعامل نحن مع الخسارة والالم والتحديات اذا كنا نشتكي باستمرار او نغضب من كل عقبة فسينسخ هذا النموذج واذا كنا ننهض ونبتسم ونتعلم فسيقلدنا في ذلك
- لا تخف من ان تظهر له فشلك
- لا تخجل من ان تقول له انا ايضا احاول
- لا تكن مثال الكمال بل الامل
الختام الطفل المرن نفسيا هو طفل اكثر استعدادا للحياة
في النهاية لا نملك ان نمنع الفشل عن ابنائنا لكن نملك ان نعلمهم كيف يتعاملون معه لا يمكننا ان نزيل عنهم كل التحديات لكن يمكننا ان نزرع فيهم القدرة على تجاوزها بثقة وفهم
فلنرب ابناءنا على ان يكونوا اقوياء من الداخل لا فقط ناجحين في الظاهر ولنمنحهم تجارب واقعية تعزز فيهم الشجاعة لا الخوف والمحاولة لا التردد والنهوض لا الانهيار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق