المقالات الحديثة
recent

كيف نربي طفلا واثقا دون ان نصنع منه شخصية متسلطة


في رحلة بناء شخصية الطفل يقع كثير من الاباء والمربين في فجوة دقيقة بين تعزيز الثقة بالنفس وبين السماح بالتسلط والغرور فنحن نريد ان نربي طفلا قويا قادرا على التعبير عن رايه لا ان يتحول الى شخص يفرض رايه على الاخرين نريد منه ان يبادر ويتقدم لا ان يتجاوز حدود الاخرين نريد منه ان يكون صاحب موقف لا ان يصبح ديكتاتورا صغيرا داخل الاسرة او المدرسة


اذن كيف نغرس الثقة دون ان نزرع بذور التعالي وكيف نوازن بين التقدير الذاتي واحترام الغير



الثقة ليست صوتا مرتفعا ولا رايا دائما



الثقة الحقيقية تنبع من الداخل لا من الصوت العالي الطفل الواثق لا يحتاج ان يقاطع الجميع ليثبت نفسه ولا ان يتحداهم ليظهر قوته بل يكون مطمئنا لمكانته دون ان يلغي غيره


مثال تطبيقي طفل في صفه كان يعارض كل راي خوفا من ان يظهر ضعيفا فاقترحت عليه معلمته ان يدير حوارا بين زملائه دون ان يشارك برايه فقط ليستمع ثم يناقش بعد ذلك فتعلم ان الثقة لا تعني السيطرة بل الانصات ايضا



امدح السلوك لا الشخصية



عندما نمدح الطفل بشكل مطلق مثل انت عبقري او انت الافضل قد نغرس فيه شعورا بالتفوق المفرط الافضل ان نمدح السلوك مثل اعجبني كيف فكرت في حل جديد او كان رائعا ان تعبر عن رايك بادب


مثال تطبيقي اب قال لابنه بعد ان انهى واجبه دون تذكير اعجبني انك تذكرت بنفسك هذا يدل على وعيك وليس انت اذكى واحد في البيت هذه الكلمات تصنع تقديرا متزنا لا شعورا بالتفوق على الاخرين



حرية الراي لا تعني الغاء الاخر



من المهم ان نعلم الطفل ان رايه مهم لكن ليس وحده الصحيح ان له ان يعبر لكن لا يفرض ان يختلف دون ان يسيء


  • استخدم عبارات مثل رايك مهم ونريد ان نسمعه
  • اساله كيف ترى هذا الامر دون ان تفرض عليه اجابة
  • علمه ان يضيف الى النقاش لا ان يلغي من فيه



مثال تطبيقي اسرة تجري نقاشا عائليا حول مكان التنزه كل فرد يقترح مكانا ثم يتم التصويت هنا يتعلم الطفل ان رايه لا يعني القرار وحده وان الاغلبية لها احترام وان الاختلاف لا يفسد الود



لا تطلب منه الكمال ولا تجعل منه قاضيا



حين نطلب من الطفل ان يكون دائما قدوة او ان يراقب اخطاء اخوته دون ان ينتبه لاخطائه هو نغرس فيه شعورا بالافضلية والانفصال عن الجماعة


مثال تطبيقي ام لاحظت ان ابنتها تقول لاختها دائما انت لا تعرفين مثلي فردت الام انت ذكية في الرسم لكنها جيدة في الترتيب وكلنا نتعلم من بعض ليس الهدف ان يكون احد افضل بل ان يكمل بعضنا بعضا



عزز القيادة لا السيطرة



نحتاج ان نميز بين الطفل القيادي والطفل المتسلط فالقيادي هو من يلهم ويتعاون ويستمع بينما المتسلط يامر ويتجاهل ويفرض


  • امنحه فرصا للقيادة ضمن فرق لا بشكل فردي
  • ناقش معه اخطاءه في القيادة بصراحة دون احراجه
  • اثن عليه عندما يظهر روح التعاون لا الامر



مثال تطبيقي مدرسة كلفت احد الطلاب بقيادة نشاط جماعي لكنه حاول فرض قراراته على زملائه فتم تقييم الفريق بناء على قدرة القائد على اشراك الجميع لا على النتيجة وحدها هذا علمه ان القيادة مسؤولية لا سلطة



الختام الثقة الحقيقية لا ترفع الصوت بل ترفع الوعي



في نهاية الامر الطفل الذي نريد ان نربيه هو ذلك الذي يعرف قدر نفسه ويحترم قدر الاخرين يعبر عن رايه دون ان يلغيهم يتحرك بقوة دون ان يدوسهم يرى نفسه جيدا دون ان يرى غيره اقل


فلنغرس في ابنائنا ثقة متزنة لا متعالية ونمنحهم ادوات التفاعل الناضج لا التسلط الصامت ونرافقهم في بناء شخصية قوية باخلاقها راقية في تعبيرها متوازنة في مواقفها




Albder.com

Albder.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.