1. تحديد مستوى الفاقد التعليمي: يجب البدء بتحديد مدى الفاقد التعليمي عند الشخص لمعرفة أي مهارات ومفاهيم من الممكن تحسينها.
2. تقييم الحاجة: يجب التحقق من أي حاجات خاصة قد يحتاج إليها الشخص المصاب بالفاقد التعليمي، مثل دعم اللغة الإنجليزية للأشخاص الذين لا يتحدثونها كلغة أم.
3. إيجاد الطرق الأمثل لتعليم المهارات والمفاهيم الضرورية: مثال على ذلك التعلم عن بُعد عبر الإنترنت، مشاركة ورش العمل المجتمعية، وتوفير دورات تدريبية تستخدم تقنيات متعددة لتلائم أساليب التعلم المختلفة.
4. التحفيز على المثابرة والإصرار: يجب التأكد من أن الفرد يستمر في التعلم ولا يفقد الدافع والإصرار بمرور الوقت. يمكن الاهتمام بالرغبات الشخصية وإلهامهم بتحقيق أهدافهم.
5. تقويم المتابعة: يتم تقييم أداء الفاقد التعليمي بعد فترة من الزمن لتحديد ما إذا كانت الخطة تعمل بشكل جيد ولإجراء التعديلات اللازمة عند الحاجة.
6. التعاون مع المدرسة والأسرة: يتم التعاون مع المدرسة والأسرة لضمان تحقيق الأهداف للفاقد التعليمي، ولا سيما إذا كان الشخص في سن المدرسة الإلزامية.
Comments
Post a Comment