الفرق بين الكفاءة والكفاية في المؤسسات التربوية فالكفاءة تعني بلوغ مستوى يتجاوز حد الكفاية،لان الكفاية تعني القدرة على انجاز نشاط أو تمرين له مستوى متوسط بطريقة مرضية على العموم، و على ذلك يمكن القول أن الكفاية درجة دون الكفاءة فالتلميذ المتوسط له كفاية لا كفاءة، بينما . التلميذ الممتاز له كفاءة:علي أوحيدة2003 ص50

الفرق بين الكفاءة والكفاية :تدل الكفاية على مستوى أداء أو عمل معين والقدرة على تصريف أموره بدرجة معينة ، فهي تتعلق بالجانب الكيفي ، فالكفاية والكفاءة مستويان أحدهما يمثل الحد الادنى ( الكفاية ) والآخر يمثل الحد الأعلى ( الكفاءة ) .المعلم الكفء : هو المعلم الذي تتطابق صفاته مع نموذج محدد مسبقا فيؤدي الأدوار المطلوبة والمتوقعة منه بكفاءة عالية .وتعرف الكفايات بأنها : مختلف أشكال الاداء التي تمثل الحد الادنى الذي يلزم لتحقيق هدف ما.أو مجموع الاتجاهات وأشكال الفهم والمهارات التي من شأنها أن تيسر للعملية التعليمية تحقيق أهدافها العقلية والوجدانية والنفس حركية
الفرق بين الكفاءة والكفاية في المؤسسات التربوية
فالكفاءة تعني بلوغ مستوى يتجاوز حد الكفاية،لان الكفاية تعني القدرة على انجاز نشاط أو تمرين له مستوى متوسط بطريقة مرضية على العموم، و على ذلك يمكن القول أن الكفاية درجة دون الكفاءة فالتلميذ المتوسط له كفاية لا كفاءة، بينما . التلميذ الممتاز له كفاءة:علي أوحيدة2003 ص50
مما سبق يفضل استعمال مصطلح الكفاية بدل الكفاءة في مجال التربية،لأننا إذا اعتمدنا على مصطلح الكفاءة سيكون تركيزنا على الفئة الممتازة و بالتالي يكو ن تعليمنا نخبوي يهمل مبدأ الفروق الفردية الأمر الذي يولد هدر كبير أو رسوب.
فالكفاية اصطلاحا هي القدرة سواء القانونية أو المهنية المكتسبة لانجاز بعض المهام و الوظائف و القيام ببعض الأعمال أو بمعنى أخر هي القدرة على تحقيق نشاطات قابلة للملاحظة و بهذا يمكن أن نطبق الكفايات في سياقات مختلفة سواء كانت شخصية، اجتماعية أو مهنية.غير أن الشخص الكفء هو الذي يمارس النشاط بمهارة عالية موظفا في ذلك المفاهيم الاجتماعية و الوجدانية و مجموعة من المهارات المعرفية و النفس الحس الحركية.

المصدر: اضافها فارس الخليلي, مهندس سلامة والوقاية من الحريق




Comments

Popular Posts

Theory of Change: Framework for Social Impactفهم الفرق بين المخرجات والنتائج أمر بالغ الأهمية لتحديد الأهداف واتخاذ القرارات وتقييم المشاريع والمبادرات بشكل فعال. وتمثل المخرجات النتائج الملموسة والقابلة للقياس التي تم تحقيقها في إطار زمني محدد،

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تعد المساءلة أداة فعالة لتحقيق تحسينات مستدامة في الأداء الأكاديمي داخل المؤسسات التعليمية. من خلال تنفيذ نظام مساءلة منظم وشفاف يشمل جميع الأطراف، يمكن للمدارس تعزيز التزام كافة الأطراف بأدوارهم في دعم تحصيل الطلبة وضمان بيئة تعليمية تضمن النجاح الأكاديمي المستدام.

أن تكون خارقًا لا يعني أن تمتلك قدرات خارقة للطبيعة، بل يعني أن تتحكم في حياتك، تحقق أهدافك، وتصل إلى أقصى إمكانياتك. كل شيء يبدأ من الداخل، من عقلك، أفكارك، وإرادتك. إليك خريطة طريق لتبدأ رحلتك لتكون خارقًا في حياتك:

تصنيف بلوم المطور باضافة الابداع وحذف التركيب

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

الإجراء القانوني المناسب والذي أقره قانون الدولة وفق قانون الجرائم و العقوبات ،تأكيداً على حماية السلامة العامة والنظام العام، نص القانون في مواده المختلفة على فرض عقوبات صارمة على الأفعال التي تعرض وسائل النقل العام للخطر أو تتسبب في تعطيلها، وعلى الاعتداء على الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون وأداء الخدمة العامة. يهدف هذا القانون إلى حماية المجتمع وتعزيز الأمان في مجالات المواصلات البرية، الجوية، والبحرية، والحد من التصرفات التي من شأنها أن تعرض حياة الأفراد للخطر أو تعرقل استمرارية الخدمات الحيوية.