الفرق بين الكفاءة والكفاية في المؤسسات التربوية فالكفاءة تعني بلوغ مستوى يتجاوز حد الكفاية،لان الكفاية تعني القدرة على انجاز نشاط أو تمرين له مستوى متوسط بطريقة مرضية على العموم، و على ذلك يمكن القول أن الكفاية درجة دون الكفاءة فالتلميذ المتوسط له كفاية لا كفاءة، بينما . التلميذ الممتاز له كفاءة:علي أوحيدة2003 ص50

الفرق بين الكفاءة والكفاية :تدل الكفاية على مستوى أداء أو عمل معين والقدرة على تصريف أموره بدرجة معينة ، فهي تتعلق بالجانب الكيفي ، فالكفاية والكفاءة مستويان أحدهما يمثل الحد الادنى ( الكفاية ) والآخر يمثل الحد الأعلى ( الكفاءة ) .المعلم الكفء : هو المعلم الذي تتطابق صفاته مع نموذج محدد مسبقا فيؤدي الأدوار المطلوبة والمتوقعة منه بكفاءة عالية .وتعرف الكفايات بأنها : مختلف أشكال الاداء التي تمثل الحد الادنى الذي يلزم لتحقيق هدف ما.أو مجموع الاتجاهات وأشكال الفهم والمهارات التي من شأنها أن تيسر للعملية التعليمية تحقيق أهدافها العقلية والوجدانية والنفس حركية
الفرق بين الكفاءة والكفاية في المؤسسات التربوية
فالكفاءة تعني بلوغ مستوى يتجاوز حد الكفاية،لان الكفاية تعني القدرة على انجاز نشاط أو تمرين له مستوى متوسط بطريقة مرضية على العموم، و على ذلك يمكن القول أن الكفاية درجة دون الكفاءة فالتلميذ المتوسط له كفاية لا كفاءة، بينما . التلميذ الممتاز له كفاءة:علي أوحيدة2003 ص50
مما سبق يفضل استعمال مصطلح الكفاية بدل الكفاءة في مجال التربية،لأننا إذا اعتمدنا على مصطلح الكفاءة سيكون تركيزنا على الفئة الممتازة و بالتالي يكو ن تعليمنا نخبوي يهمل مبدأ الفروق الفردية الأمر الذي يولد هدر كبير أو رسوب.
فالكفاية اصطلاحا هي القدرة سواء القانونية أو المهنية المكتسبة لانجاز بعض المهام و الوظائف و القيام ببعض الأعمال أو بمعنى أخر هي القدرة على تحقيق نشاطات قابلة للملاحظة و بهذا يمكن أن نطبق الكفايات في سياقات مختلفة سواء كانت شخصية، اجتماعية أو مهنية.غير أن الشخص الكفء هو الذي يمارس النشاط بمهارة عالية موظفا في ذلك المفاهيم الاجتماعية و الوجدانية و مجموعة من المهارات المعرفية و النفس الحس الحركية.

المصدر: اضافها فارس الخليلي, مهندس سلامة والوقاية من الحريق




تعليقات

المشاركات الشائعة

ملخص كتاب أفكار صغيرة لحياة كبيرة

مفهوم التخطيط التنفيذي

متى يتم التفويض

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

دور ولي الأمر (سواء كان داعمًا أو مهملًا) يمكن أن يكون عنصرًا مهمًا في تحليل SWOT، لأنه يؤثر بشكل مباشر على فعالية برامج الحد من التنمر. ومع ذلك، نظرًا لأن الطلاب الأكبر سنًا قد لا يستجيبون بسهولة لتوجيهات الوالدين، يمكن اعتباره عاملًا مزدوج التأثير، أي أنه قد يكون نقطة قوة أو ضعف، اعتمادًا على كيفية تفعيله.

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words