هل تعلم ما هي الأساسيات التي يعمل عليها العقل الباطن؟؟
1.يقوم بالربط وتكوين العلاقات بين الأفكار والأشياء المتشابهة ويتعلم بسرعة فائقة جدا.
2. يتعامل مع الذكريات بطريقتين
الاولى مرتبطة بالوقت والثانية غير مرتبطه بالوقت.
3. يرتب وينظم جميع الذكريات باستخدام خط الزمن وآلية الجاشتالت أو الجشطلت .
-مبدأ الجشتالت أي ( الإستبصار، الفهم ، الإدراك).
-خط الزمن: هو خط وهمى يصل بين أماكن ترتيب المعلومات المخزنة في أقصى الماضى مرورا بالماضى القريب ثم لحظة "الآن" إنطلاقا إلى المستقبل البعيد مرورا بالمستقبل القريب.
4.يقوم بتغطية الذكريات التي تحتوي على مشاعر سلبيه لم يتم التخلص منها ولم تحل بعد.
5. يقوم العقل الباطن بعرض الذكريات المغطاة على العقل الواعي حتى يتم التخلص منها.
6. يستمر العقل الباطن بتغطية المشاعر السلبية للحماية.
7. يقوم بتشغيل الجسم بالكامل بكل أعضاءه.
8. يحافظ على الجسم كـ كيان ووحدة واحدة.
9. هو مقر المشاعر لدى الإنسان.
10. يتأثر بالمعنويات التي تعلمها ويقبلها.
11. يحب أن يخدم ويحتاج إلى تعليمات واضحة كي يتبعها.
12. ينظم ويحافظ ويسيطر على كل أشكال الإستقبال سواء العادية أو توارد الخواطر ويستقبل ويرسل للعقل الواعي في نفس الوقت.
13. يقوم بتوليد وتخزين وتوزيع ونقل الطاقة بالجسم.
14. يحافظ على الفطرة والغريزة ويولد العادات.
15. يحتاج إلى تكرار وإعادة حتى تثبت العادة.
16. مبرمج على أن يبحث ويطلب دائما المزيد.. لأن دائما هنالك المزيد من الأشياء ممكن اكتشافها.
17. يعمل بصورة أفضل عندما يكون وحدة متكاملة ولايحتاج إلى أجزاء لمساعدته في أداء عمله.
18. يتعامل بالرموز ويستجيب لها.
19.يأخذ كل الأمور شخصيا.
20. يعمل على مبدأ الجهد الأقل ويبحث عن أقصر الطرق لتحقيق الهدف.
21. لايفهم النفي بصورة مباشرة.
نموذج خطة عمل مشروع تربوي
مقدمة : إن التخطيط السليم لأي عمل هو مطلب مهم في الحياة وفي كل المجالات سواء التربوية منها أو الجوانب الأخرى ، وحيث أن الأمر كذلك فإن التخطيط المعد و المنسق لأي عمل تربوي يجب أن يكون ضمن أولويات كل معلم يعمل في التربية و التعليم ليس في حدود الدرس فقط وإنما يتعدى ذلك ليشمل جميع جوانب التربية و التعليم المختلفة سواء ذات العلاقة المباشرة بعمل المعلم أو تلك التي يطلب منه الاستزادة منها و التي قد تكون ذات عائد ومردود ايجابي في سير العملية التعليمية بجوانبها المتعددة . ومع ازدحام الأفكار التي قد تراود المعلم حول أمر ما ، كان لابد من تنظيم هذه الأفكار وترتيبها بحيث يتمكن بعد ذلك المعلم من الخروج بنتيجة ايجابية من وراء هذه الأفكار المنظمة ، وعلى هذا الأساس كانت هذه الأسطر و الفقرات في هذا الموضوع حيث المحاولة الجادة في وضع بعض النقاط التي قد تساعد المعلم الراغب في تنفيذ أي عمل تربوي على الدقة في التنفيذ وذلك من خلال عرض الآلية المناسبة له . سيتم تناول التعريف بالمشروع و الهدف منه و الفئة المنفذة له والمستهدفة منه وغيرها من الخطوات التي تساعد على الإعداد الجيد للمشروع قبل الإقدام على تنفيذه سوا...
Comments
Post a Comment