🔻برنامج منزلي للتمييز والاستثارة السمعية .🔻
🔰البرنامج خاص لاطفال التوحد واطفال زراعة القوقعة وجميع الاطفال اللي عندهم مشاكل او اضطرابات سمعية .
من المعروف ان كثير من اطفال التوحد تركيزهم الكبير يكون على حاسة البصر فهم يتعاملون مع الصور والمرئيات بصورة افضل لذا نجدهم يتقنون كل المهارات البصرية بسرعة بينما لا نجد هذا التطور في الجانب اللغوي كذلك اطفال زراعة القوقعة وضعاف السمع لابد من تدريب حاسة السمع على العمل والتركيز .
🎀 البرنامج
🔻الادوات :
- غرفة مظلمه + مجسمات
تفاحه موزه سيارة حصان كرة... الخ
- مسجل او برنامج لاصوات الحيوانات والطيور والمواصلات والاشياء الموجودة في البيئة المحيطة بالطفل
🔴الهدف العام :
✅ التمييز السمعي للاصوات المحيطة
- ان يميز الطفل الصوت وان يربط بين الصوت والمجسم .
✅ تطوير حاسة اللمس والشم .
- أن يميز الطفل المجسم عن طريق اللمس والرائحة ويربط بين الملمس واسم المجسم .
🔵 طريقة التطبيق :
جلسي الطفل في حضنك بحيث يكون ظهره على صدرك وخلي المجسمات جنبك قريبة من يدك
ابدأي امسكي التفاحة 🍎 مثلا وضعيها في يد الطفل وخليه يتحسسها ويلفها بين كفيه وانتي بترددي تفاحة تفاحة تو فا حه .
امسكي السيارة 🚗 واجعليها تمشي وحركيه للامام والخلف على يد الطفل ثم ساعدي الطفل في مسك السيارة وتحريكها على يدك ورددي بهدوء سيارة بيب بيب س ي اااا رة .
وهكذا مع كل المجسمات .
لان الطفل مش هيكون شايف المجسم ولا شايف شيء بالتالي هيعتمد على اللمس والسمع ولو استخدمتي مجسمات طبيعية للفواكه والخضراوات يكون افضل . عشان كمان حاسة الشم تتركز معاه .
شغلي المسجل على الاصوات ورددي معه الصوت واسم صاحب الصوت مثلا : بسه 🐱 ميو ميو / كلب 🐶 هوهوهو .... الخ .
💡يطبق التدريب يوميا 🕡 لمدة من 15 الى 30 دقيقة .
💡يراعي حالة الطفل النفسية والمزاجية واختيار الوقت المناسب للتدريب .
💡 ينبغي ان تكون الغرفة معزولة عن الاصوات الخارجية بحيث لا يسمع الطفل الا صوت الهدف التدريبي فقط .
💡يطبق نفس التدريب في غرفة مضاءة مع استخدام الكروت والصور ليستحضر الطفل الصورة الذهنية التي رسمها وتخيلها اثناء جلسة التدريب السمعي .
💡حفزي الطفل دائما على ترديد الكلمات واستخدام المفردات التي تعلمها واستخدمي معه المعززات لتشجيعه .
🔺🔻🔺🔻🔺🔻🔺🔻
البرنامج من اعداد
أخصائية النطق والتخاطب
أشجان الغزالي .
🌷🌷🌷🌷🌷🌷
Theory of Change: Framework for Social Impactفهم الفرق بين المخرجات والنتائج أمر بالغ الأهمية لتحديد الأهداف واتخاذ القرارات وتقييم المشاريع والمبادرات بشكل فعال. وتمثل المخرجات النتائج الملموسة والقابلة للقياس التي تم تحقيقها في إطار زمني محدد،
تقييم النجاح إن تحقيق الأهداف والمعالم المحددة مسبقًا يحدد عادةً النجاح في المبادرات التي تعتمد على النتائج. وفي المساعي التي تعتمد على النتائج، يتم تقييم النجاح على أساس مدى تحقيق النتائج المرجوة والتأثير الناتج. قبل أن نتعمق في أهمية قياس النتائج للتأثير الاجتماعي، دعونا نحدد الناتج والنتيجة في سياق التأثير الاجتماعي. الناتج هو النتيجة المباشرة لبرنامج أو نشاط. على سبيل المثال، إذا قدمت منظمة غير ربحية الطعام للأشخاص المحتاجين، فإن ناتجها هو عدد الوجبات المقدمة. وبالمثل، إذا قدمت منظمة تدريبًا وظيفيًا، فإن ناتجها هو عدد الأشخاص الذين أكملوا البرنامج. أما النتيجة فهي التأثير الذي يحدثه البرنامج أو النشاط. وهي النتيجة التي يحققها البرنامج. على سبيل المثال، إذا قدمت إحدى المنظمات الغذاء للمحتاجين، فقد تكون النتيجة تحسين الصحة والتغذية أو زيادة الاستقرار المالي. وإذا قدمت إحدى المنظمات التدريب على العمل، فقد تكون النتيجة زيادة فرص العمل وارتفاع الأجور. خاتمة وفي الختام، فإن فهم الفرق بين المخرجات والنتائج أمر بالغ الأهمية لتحديد الأهداف واتخاذ القرارات وتقييم المشاريع والمبادرات بشك...
Comments
Post a Comment