تعتبر أحد أنماط التعلم التعاوني تم ابتكارها من د. البرت أورنوسون للقضاء على التمييز العنصري بين الطلاب .حيث أن طلاب المجموعة الواحدة يجب أن يتكاملوا في أداء المهام المنوطة بهم و يتشاركوا بفعالية، فإن كان أحد الطلاب ضرورياً فإن الطالب الآخر أيضاً ضروري في المجموعة ذاتها .خطوات الاستراتيجية :
---------------------------
- تقسيم الطلاب إلى مجموعات مؤلفة من 5- 6 طلاب غير متجانسة ( وهو شرط ضروري فقد يكون عدمم التجانس في القدرات أو أي فروق فردية أخرى يرى المعلم أنها ذات أهمية بالغة، مثل العنصرية القبلية بين الطلاب مثلاً ...)
- تعيين طالب واحد من كل مجموعة كقائد. و يجب أن يكون هذا القائد الأكثر نضجاً بين المجموعة ( بدايةة على الأٌقل ).
- قسم محتوى الدرس ‘إلى 5 - 6 فقرات . ( عدد الفقرات = عدد الطلاب ).
- وزّع الفقرات على عدد الطلاب في المجموعة الواحدة و من ثم بقية المجموعات و يفضل أن تحدد بورقةة موضحاً اسم الطالب و فقرته المحددة في كل مجموعة.
- أعطِ جميع الطلاب وقتاً كافياً لقراءة الفقرة، مع التأكد من متابعة الطلاب لقراءة الفقرة المحددة وليسس حفظها.
- اطلب من كل طالب لديه الفقرة ذاتها أو المحتوى من كل مجموعة بتشكيل مجموعات أخرى.
- شجع الطلاب على أن يتناقشوا و يتبادلوا الأفكار حول الفقرة المحددة لاستيعابها، و أن يتفقوا على كيفية الدرس هذه الفقرة لزملائهم في مجموعاتهم الأصلية.
- اطلب من الطلاب العودة إلى مجموعاتهم الأصلية.
- دع كل طالب يشرح و يعلم زملاءه في المجموعة عما تعلّمه و شجع بقية زملائه في المجموعة نفسهاا بطرح الأسئلة.
- تنقل بين مجموعة و أخرى و لاحظ العمليات التي تجري بين أعضاء كل مجموعة و التدخل في حالةة وجود مشكلة ، و يفضل أن يكون التدخل عن طريق قائد المجموعة بدايةو توجيهه إلى كيفية حلها.
- أخيراً و بعد نهاية النقاش ، قيّم جميع الطلاب من خلال اختبار قصير.
---------------------------
- تقسيم الطلاب إلى مجموعات مؤلفة من 5- 6 طلاب غير متجانسة ( وهو شرط ضروري فقد يكون عدمم التجانس في القدرات أو أي فروق فردية أخرى يرى المعلم أنها ذات أهمية بالغة، مثل العنصرية القبلية بين الطلاب مثلاً ...)
- تعيين طالب واحد من كل مجموعة كقائد. و يجب أن يكون هذا القائد الأكثر نضجاً بين المجموعة ( بدايةة على الأٌقل ).
- قسم محتوى الدرس ‘إلى 5 - 6 فقرات . ( عدد الفقرات = عدد الطلاب ).
- وزّع الفقرات على عدد الطلاب في المجموعة الواحدة و من ثم بقية المجموعات و يفضل أن تحدد بورقةة موضحاً اسم الطالب و فقرته المحددة في كل مجموعة.
- أعطِ جميع الطلاب وقتاً كافياً لقراءة الفقرة، مع التأكد من متابعة الطلاب لقراءة الفقرة المحددة وليسس حفظها.
- اطلب من كل طالب لديه الفقرة ذاتها أو المحتوى من كل مجموعة بتشكيل مجموعات أخرى.
- شجع الطلاب على أن يتناقشوا و يتبادلوا الأفكار حول الفقرة المحددة لاستيعابها، و أن يتفقوا على كيفية الدرس هذه الفقرة لزملائهم في مجموعاتهم الأصلية.
- اطلب من الطلاب العودة إلى مجموعاتهم الأصلية.
- دع كل طالب يشرح و يعلم زملاءه في المجموعة عما تعلّمه و شجع بقية زملائه في المجموعة نفسهاا بطرح الأسئلة.
- تنقل بين مجموعة و أخرى و لاحظ العمليات التي تجري بين أعضاء كل مجموعة و التدخل في حالةة وجود مشكلة ، و يفضل أن يكون التدخل عن طريق قائد المجموعة بدايةو توجيهه إلى كيفية حلها.
- أخيراً و بعد نهاية النقاش ، قيّم جميع الطلاب من خلال اختبار قصير.