وصفات حلويات‎


لفائف الجبنة الحلوة

المكونات :

1 باكيت شرائح عجينة سمبوسة
1 كوب جبنة كبايات ( كاسات ) ( سائلة )
رشة خفيفة نشا
قليل من الدقيق ( المقدار مرن )
قليل من الماء
زيت ذرة يستخدم عند القلي
مقدار من الشربات ( الشيرة - القطر )
سمسم للتزيين حسب الرغبة 


الطريقة :
  • لما تطلعي عجينة السمبوسة من الكيس النايلون لازم تغطيها وإلا تنشف وتخرب وما تعرفيش تلفيها لإنها ساعتها حتتفتت ، والفوطة اللي حتستخدميها تبليها بشوية مية ( ماء ) وتعصريها وبعدين تغطي بيها عجينة السمبوسة بكده العجينة تحتفظ بطراوتها .
  • أجهز عجين الدقيق اللي حأستخدمه في قفل لفيفة الجبنة ، وذلك بخلط قليل من الدقيق مع قليل من الماء .

  • المهم أن يتكون عندي عجينة لاهي بالخفيفة اللي زي الماء ولا هي بالثقيلة بحيث لما أرفع الفرشاة ينزل لي شريط من عجينة الدقيق .

  • وفي طبق آخر أضع الجبنة الكبايات ( المفضل عدم وضع كل الكوب مرة واحدة بل أضع نصف مقدار الجبنة اللي في الكوب وكلما احتجت المزيد من الجبنة أزود المقدار ) ، وأرش على الجبنة رشة خفيفة من النشا ، ثم أخلطها معها جيدا ، وسبب استخدام النشا مع الجبنة إن الجبنة عند القلية في الزيت مش حتسيح وتطلع من السمبوسة وتنتشر في الزيت وده سر مهم من أسرار نجاح سمبوسة الجبنة .


  • تخلط الجبنة مع النشا خلطا جيدا .

  • شريحة السمبوسك أقطعها بالنصف لإنها طويلة وبكده كل شريحة حتعمل لي 2 لفيفة جبنة .
  • أستخدم فرشاة ( دي فرشاة ثانية غير الفرشاة التي سأستخدمها مع الدقيق ) في وضع الجبنة في منتصف شريحة السمبوسة بحيث أراعي عدم وضع جبنة على جوانب الشريحة علشان ما تطلعش بره الشريحة عند القلية ، وأيضا لا أضع جبنة عند نهاية الشريحة لإني سأدهنها بعجينة الدقيق .

  • ألف الشريحة وعند اللف أراعي إني أخلي اللفة مرتاحة ( مش مرتاحة قوي علشان ما تفكش مني ، مرتاحة شوية بس ) ، علشان عند الأكل أحس إن لفيفة الجبنة هشة .

  • ندهن طرف اللفيفة بعجينة الدقيق التي ستكون بمثابة الصمغ اللي يلزق طرفها .

  • كلما انتهيت من لفيفة جبنة أضعها في صينية وأغطيها بفوطة علشان ما تنشفش .
  • بعد الإنتهاء من لف كل شرائح الجبنة ، البعض يقليها مباشرة لكني أفضل وضعها بالفريزر حتى تتماسك وتجمد قبل القلية ، ده بيدي نتائج أفضل .
  • عند القلية : نضع زيت غزير في مقلاة ( لما يكون الزيت غزير أستخدم مقلاة صغيرة الحجم لتوفير كمية الزيت ) ، وعندما يسخن نضع حبات الجبنة وأخلي النار متوسطة وليست عالية ، ولا نكثر كمية حبات الجبنة لإنها مجمدة ولا نريد للزيت أن يبرد ، مع التقليب بحرص .
  • ترفع من المقلاة ثم توضع في طبق به شربات ، ثم تصفى في مصفاة قبل وضعها في طبق التقديم .
  • يمكن أن يرش الوجه بقليل من السمسم حسب الرغبة .


ملاحظات :
  • للتخزين : يستحسن تخزين لفائف الجبنة بالفريزر قبل القلية ، وعادة أنا بأعمل منها كمية بألفها أمام التلفزيون على بال ما المسلسل يخلص هو وإعلاناته ، بس إيه كمية الإعلانات الرهيبة دي ، ده بدرجة إن الواحد بقى يحس إنه بيتفرج على إعلانات وبينهم المسلسل هو الفاصل .
  • المهم ، حنرص اللفائف على صواني بلاستيك وتكون متباعدة قليلا ، وتدخل الفريزر عدة ساعات وعندما تجمد جيدا نضعها في أطباق بلاستيك وممكن ساعتها تكون الحبات متلاصقة وعدة صفوف  مش مشكلة لإنها مجمدة فلن تلصق  ، ثم أضعها داخل كيس بلاستيك ، وتحفظ بالفريزر وعند الإستخدام أخرج فقط الكمية التي سأقليها ، وتقلى مباشرة بدون فك التجميد .
  • فيه ملاحظة بالنسبة لنوع الجبنة الكريمية المستخدمة طبعا انت ممكن تستخدمي أي نوع يعجبك لكن المفضل النوع اللي يكون سهل الفرد بحيث ممكن تستخدمي الفرشاة في وضع الجبنة على الشريحة ، لكن إذا استخدمت جبنة ووجدتيها صعبة الفرد في الحالة دي ممكن تستخدمي ظهر طرف ملعقة صغيرة في وضع الجبنة .
  • بالهناء والشفاء ،،،

11 أغسطس, 2011

صينية فراخ محمرة مع خضرة بالفرن

الفكرة في أكلة النهاردة إننا بنضع الدجاجة فوق فرشة من الخضرة المختلفة بحيث تنضج هذه الخضرة من بهريز الدجاجة أثناء الطبخ بدون إضافة الماء ، واستخدمت في تتبيلها نفس البهارات اللي كنت مستخدماها في الدجاجة المشوية بالفرن ، وقلت أحط معاهم شوية من ياميش رمضان ، شوية بس ، وأشوف الطعم حيبقى إيه ، وجدت إن مذاقه جميل جدا ولقى إستحسان من الأسرة ، الياميش تشرب بمرقة الدجاجة وأصبح له مذاق جديد حلو على بهارات وخصوصا المشمش .

المقادير :

1 دجاجة كاملة صحيحة أو مقطعة مغسولة ونظيفة
2 بصلة متوسطة مقطعة 
1 حبة طماطم مقطعة 
2 حبة بطاطس متوسطة مقطعة 
1 جزرة مقطعة
1حبة متوسطة فلفل أخضر مقطعة
1 حبة متوسطة فلفل ألوان مقطعة
1 قرن فلفل حار صحيح 
1 ملعقة صغيرة ممسوحة ملح
4/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 ملعقة صغيرة حبهان ناعم ( هيل )
1 ملعقة صغيرة بهارات دجاج
( مشمش مجفف ، تين مجفف ، قراصيا ) حسب الرغبة
زيت ذرة

الطريقة :
  • قبل بدء العمل نسخن الفرن .
  • في صينية الفرن نضع البصل + الطماطم + البطاطس + الجزر + الفلفل الأخضر والألوان + قرن الفلفل الحار.

  • للتنويع : يمكننا إضافة حبات قليلة من المشمش المجفف والتين المجفف والقراصيا للصينية .

  • نتبل الدجاج بالملح والفلفل والحبهان الناعم وبهارات الدجاج ونضعها فوق الخضرة من البصل والطماطم ...

  • نضع كمية جيدة من الزيت فوق الدجاجة والخضرة .
  • تغطى بورق ألمونيوم - بدون إضافة ماء - وتدخل الفرن على الرف الأوسط ، درجة الحرارة حار 260 ْ م ولمدة 30 دقيقة .

  • بعد انتهاء 30 دقيقة ، يزال غطاء ورق الألمونيوم وتدخل الصينية للفرن لمدة 30 دقيقة أخري حتى تتحمر الدجاجة ، وأيضا بدون إضافة أي ماء .
  • الشكل النهائي للصينية :

  • اقتراحات التقديم : تقدم بجانب رز أبيض بالشعرية .
ملاحظات :
  • عندما تقشر البطاطس وتقطع توضع في وعاء به ماء لحين وضعها مع باقي الخضرة في صينية الفرن ، حتى لا تسود .
  • إذا رغبنا بوجود بهريز ( مرقة ) للصينية فيمكننا إضافة القليل من الماء لها بعد 30 دقيقة من إدخالها للفرن .
وبالهناء والشفاء ،،،


03 أغسطس, 2011

فول بالحمص والخلطة




 طبق مغذي وبيشبع بألف هنا وشفاء ،










المقادير :

1 علبة فول مدمس
2/1 علبة حمص صحيح مسلوق
ملح
4/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 ملعقة زيت ذرة 
زيت زيتون ( نكثر منه )
1 عصير ليمون بنزهير ( أخضر ) أو 2/1عصير ليمون أضاليا ( أصفر )
1 ملعقة كبيرة خل
4/1 ملعقة صغيرة كمون
4/1 ملعقة صغيرة شطة ناعمة  
1 قرن فلفل حار أخضر أو أحمر ( حسب الرغبة )
2 فص ثوم مفروم
قليل من البقدونس المخرط

الطريقة :
  1.  نفتح علبة الفول ونصفي نصف كمية الماء اللي فيها ثم نضعها في مقلاة على النار مع ملعقة الزيت و4/1 ملعقة ملح و4/1 ملعقة فلفل أسود ونقلبها ، وعندما يسخن الفول نهرسه بالشوكة قليلا سنجده يتشرب الماء المتبقي ، ونغلق النار .
  2.  بالنسبة للحمص الكمية التي سنستخدمها نغسلها بالماء ونصفيها ونضعها في طبق + 2/1 عصير ليمون بنزهير ( أو 4/1 أضاليا )  + قليل من الملح + قليل من البقدونس المخرط ونقلبها بالملعقة .
  3. لإعداد الخلطة : في طبق نضع زيت زيتون كمية كويسة لإن الفول بيحب الزيت + 2/1 عصير ليمونة بنزهير ( أو 4/1 أضاليا )  + 2 فص ثوم مفروم + 1 ملعقة كبيرة خل + 4/1 ملعقة صغيرة كمون + رشة شطة حمراء + 1 قرن فلفل أحمر حار مفروم ( حسب الرغبة ) + قليل من الملح
  4. والآن نحضر طبق التقديم ونضع الفول الذي أعددناه وفي النصف نضع الحمص المتبل بالبقدونس ونرش على الوجه خلطة زيت الزيتون ، كما يمكن رش رشة خفيفة من الملح على الطبق كله . 
  5.  يقدم ويؤكل بالخبز كما يمكن وضع طبق جرجير بجانبه .
ملاحظات :
  • لحفظ الكمية المتبقية من الحمص يمكن وضعها مع ماؤها اللي كان في العلبة في برطمان زجاجي ، كما يمكن حفظ الحمص بدون ماء مع قليل من زيت الذرة في برطمان زجاجي ، ويحفظ  في الثلاجة وفي كل الأحوال نحاول أن نستهلكه خلال الأسبوع .
  • يمكن استخدام كل علبة الحمص إذا رغبنا في استخدام كمية أكبر من الحمص .
وبالهناء والشفاء ،،،

30 يوليو, 2011

كيفية صناعة البسطرمة بالمنزل

من فترة شاهدت حلقة للشيف المتميز - والذي أكن له كل إحترام وتقدير لحرصه على التميز الرفيع وإخلاصه الشديد في عمله - أسامة السيد ، وكان مستضيف في تلك الحلقة الشيف اللبناني إبراهيم هدلا والذي أفصح عن طريقة صناعة البسطرمة ، والطريقة دي كان واخدها من واحد أرمني ، وبصراحة جزى الله الشيف أسامة والشيف إبراهيم كل خير وبارك الله فيهم ، لإن بالطريقة دي ناس كثير في الدنيا ممكن تتعلم إزاي تعمل البسطرمة في المنزل بطريقة صحيحة وبمقادير مظبوطة جدا ، واكتشفت إن طريقتها بسيطة وسهلة قوي ، وده اللي شجعني على تطبيقها .
يالله نبدأ على بركة الله :

المقادير :

قطعة لحمة وش فخذ بقر أو فلتو
ملح بحري خشن
150 جرام ثوم مقشر
1 فلفل رومي أحمر مخرط ( فلفل غير حار )
2 ملعقة كبيرة مليئة حلبة ناعمة
2/1 1 ملعقة كبيرة كمون ناعم
4/3 ملعقة كبيرة شطة حمراء ( حارة )
1 ملعقة كبيرة بابريكا ( لونها أحمر وغير حارة - فلفل أحمر حلو بودرة )
4/3 ملعقة كبيرة كزبرة مطحونة ناعمة
4/1 ملعقة صغيرة ملح ناعم

الطريقة :

- في الأول نروح عند الجزار نطلب منه قطعة لحم وش فخذ بقر أو فلتو وباللبناني إسمها شهباية ، المهم تكون منظفة من الدهن والعروق ، ( أنا قلت خليني أجيب قطعة صغيرة وزنها 1 كيلو مش أكثر علشان أجرب فيها لإني برضه ما كنتش متأكده إذا كنت حأعرف أعمل البسطرمة كويس وإلا لأ  ) .
- بعد كده في البيت نملح اللحمة على طول بالملح الخشن وطبعا احنا عارفين إن الملح مادة مطهرة وبالنسبة لكمية الملح فقد ذكر الشيف إبراهيم أن 2 كيلو لحم تأخذ 200 جرام ملح خشن و3 كيلو لحم تأخذ من 250 إلى 300 جرام ملح خشن ( شخصيا  لم أزن كمية الملح اللي استخدمتها ، أنا أخذت الكمية اللي شعرت أنها كافية لتغطية كل قطعة اللحم ) .
- سنضع اللحمة اللي ملحناها في صينية فرن أو وعاء عميق ونغطي الوعاء بالنايلون وندخلها الثلاجة ( يرجى عدم استخدام الألمونيوم لأنه يتفاعل مع الأطعمة ) ، ونتركها لمدة يوم كامل ، سنجد أن الملح تشرب بالماء اللي داخل اللحمة .
- بعد كده نطلع اللحمة من الثلاجة ، ونكبسها علشان تطلع منها المزيد من الماء . إزاي ؟ سنضع أي شيئ ثقيل متوفر لدينا فوق اللحمة ( أنا وضعت الرخامة اللي بأستخدمها للعجن ) ، وتحت اللحمة نضع رف سلك وتحته صينية فرن علشان يتجمع بداخلها الماء ، وأيضا تترك لمدة يوم كامل ، ويكون فيه تكييف في الغرفة فلا تترك اللحمة في جو حار .
- في اليوم الثالث حنشيل الثقل اللي فوق اللحمة ، سنجد أن شكلها أصبح يميل للمستطيل ، سنستخدم الإبرة في إدخال خيط سميك - دوبارة - في اللحمة  ، والخيط لا ندخله من  طرف اللحمة بل ننزل تقريبا 2 -3 سم وندخل الخيط حتى لا تتقطع اللحمة عند التعليق ( لم يتوفر لدي دوبارة فاستخدمت الخيط العادي الذي يستخدم في الخياطة ولكن عملته مزدوج ) ، وتعلق اللحمة لتجف لمدة يوم ، أيضا في مكان به تكييف ولا ننسى وضع صينية على الأرض تحت اللحمة علشان تنزل فيها أي نقط ماء  .
إعداد عجينة البسطرمة :  في محضرة الطعام سنضع الثوم ونفرمه قليلا بالمحضرة ( بالنسبة لكمية الثوم اللي استخدمتها فقد أخذت ملء 3 كبشات بيدي من الثوم المقشر الطازج )  ثم نضيف 1 فلفل رومي مخرط ونفرمهم جيدا ، ثم نضيف 2 ملعقة كبيرة مليئة حلبة ناعمة و2/1 1 ملعقة كبيرة كمون و4/3 ملعقة كبيرة شطة و 1 ملعقة كبيرة بابريكا و4/3 ملعقة كبيرة كزبرة مطحونة  و 4/1 ملعقة صغيرة ملح و قليل جدا جدا من الماء فقط ليساعد على الخلط ، ونشغل المحضرة حتى يتكون معجون ناعم . 
- سنحضر اللحمة التي تركناها لتجف سنجد لونها أصبح غامقا ، نمسحها بفوطة جيدا لإزالة أي ملح عليها ، ثم نحضر طبق به ماء ونبلل كفينا بالماء ونأخذ قطعة من عجينة البسطرمة ونبططها بين راحتي يدنا ثم نلصقها على اللحمة ( اللحمة ممكن تعلق أثناء تلبيسها بالعجينة أو إن أي شخص يمسكها أمامك من الدوبارة ) .
- ونكرر العملية حتى نغطي كافة قطعة اللحمة بعجينة الثوم ولا ننسي بأن نغطي الجزء الذي حول الخيط ، وعند الإنتهاء من تغطية اللحمة نبل يدنا بالماء ونمسح على كل قطعة اللحمة ونتأكد تماما من عدم وجود أي جزء غير مغطى بالعجينة .
- تعلق اللحمة المغطاة بالعجينة ، وتترك لتجف لمدة 4 أيام ( في هذه الأيام سنجد أن شكل قطعة اللحمة ورائحتها أصبح مثل البسطرمة تماما ) ، أيضا نكون واضعين البسطرمة في مكان به تكييف ، ووضعت على الأرض صينية على سبيل الإحتياط تحسبا في حالة إنقطاع الخيط .
- في اليوم السابع  نأخذ قطعة البسطرمة ونسمي باسم الله تعالى ونقطعها إلى طرنشات بسكينة حامية ، ولو توفرت ماكينة  قطع البسطرمة يبقى ممتاز ، الجزء الذي تم تقطيعه يوضع بالثلاجة للإستخدام ، أما باقي قطعة البسطرمة فتغطى بالنايلون وتعلق ، ( طبعا لما حبينا نقطع البسطرمة لأول مرة اتجمعنا حولها وكنا عايزين نشوف النتيجة ،  سبحان الله لقينا اللحمة اللي لما اتجففت كان لونها غامق ومسود ، بعد وضع العجينة إتغير لونها وأصبح محمر نفس لون البسطرمة - ولاحظوا إننا لم نستخدم أي مادة صناعية ، والطعم طعم البسطرمة بالضبط ) .
- إذن إعداد البسطرمة يأخذ 7 أيام ، يوم اللحمة تتغطى بالملح في الثلاجة ، ويوم تكبس خارج الثلاجة ، ويوم تعلق لتجف ، وثلاثة أيام مغطاة بعجينة البسطرمة وفي نهاية اليوم الرابع تقطع .
- دي بعض الصور للبسطرمة والخاصة بالخطوة الأخيرة ، لإني في الأول ماكنتش عاملة حسابي إني حأكتبها في المدونة ، لكن لما طلعت فعلا بسطرمة مش حاجة ثانية ، قلت دي كده بقى تستاهل إنها تتصور . 








ملاحظات :
  • يستحسن الإحتفاظ بخيط وإبرة أو إبر تخصص للطبخ داخل درج المطبخ ،  ودائما قبل وبعد الاستخدام تغسل الإبرة بالماء والصابون والديتول .
  • رأي شخصي : يستحسن عند كبس اللحمة خارج الثلاجة وعند تعليقها لتجف أن نغطيها بقطعة قماش تل خفيفة مخرمة ( القماش العادي لا يصلح ) بل يكون القماش مخرم لإن الهواء يجفف اللحمة ، والتل يحفظ اللحمة من الحشرات والذباب حفظنا الله وإياكم من كل مكروه .
  • ممكن تجفيف البسطرمة المغطاة بالعجينة لمدة أطول من 4 أيام ، لكن 4 أيام كافية .
  • عند إعداد البسطرمة سنجد أن رائحة عجينة البسطرمة  في كل مكان بالمنزل ، أديني قلت لكم من الأول .
وبالهناء والشفاء ،،،

29 يوليو, 2011

جمبري ( ربيان ) مسلوق




طريقة خفيفة لأكل الجمبري










المقادير :

1 كيلو جمبري
1 بصلة متوسطة مقشرة  ( بدون تقطيع أو تقطع بالنصف )
1 رأس ثوم تقشر فصوصه وتوضع صحيحة 
4/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
4/1 ملعقة صغيرة ملح
1 ملعقة كبيرة كمون ناعم

الطريقة :
  1. يغسل الجمبري ويزال الرأس ( البعض يحب سلقة كاملا لكني أفضل سلقة من غير الرأس ) ويترك القشر والذيل .
  2. نضع الجمبري في القدر ونضيف عليه كافة المقادير السابق ذكرها ، ثم نغطي غطاء الحلة ونضعه على النار بدون ماء .
  3. نقلبه بين الحين والآخر مع وضع غطاء الحلة ، وإذا وجدنا مقدار ماء الجمبري لا يكفي نضع 4/1 كوب ماء ونقلب الجمبري ونغلق الحلة .
  4. الجمبري عادة ينضج سريعا ولا يترك على النار لفترة طويلة حتى لا يصبح قاسيا عند الأكل .
  5. عند التقديم تزال البصلة وكذلك فصوص الثوم ، ويغرف في طبق مناسب .
  6. إقتراحات التقديم : يقدم بجانبه رز السمك اللي لونه بني بالإضافة إلى سلطة الطحينة .

وبالهناء والشفاء ،،،

07 يوليو, 2011

شرائح لحم بالخضرة
















أكلة النهاردة سريعة وخفيفة ، وبالنسبة للحمة أستخدم لحمة البفتيك بعد تقطيعه لشرائح ، أو دلوقت متوفر في السوبر ماركت لحمة مقطعة شرائح اسمها لحمة مقطعة تقطيعة الشاورما - دي مختلفة عن اللحمة اللي في الباكيت لإن الثانية بتكون مطبوخة والمطبوخة لا أستخدمها في هذه الوصفة .



المقادير :

2 /1 كيلو لحم بفتيك مقطع شرائح
2 بصلة متوسطة مخرطة
2 فص ثوم مقطع شرائح
1 جزرة مقطعة حلقات
1 فلفل رومي مخرط
رشة شطة حمراء مطحونة
4/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
4/1 ملعقة صغيرة بهار
2/1 حزمة بقدونس مخرط
ملح
زيت ذرة
الطريقة :
  1. يوضع الزيت في المقلاة ثم نضع البصل ويقلب حتى يصبح لونه ذهبيا .
  2. نضيف الثوم ونقلب ثم سريعا نضيف شرائح اللحم + الفلفل الأسود + البهار + الشطة مع التقليب.
  3. نستمر في تقليب اللحمة حتى تتشوح اللحمة جيدا مع البصلة ، ثم أضيف الطماطم المخرطة وأقلب .
  4. أضيف الجزر + الفلفل الرومي مع التقليب .
  5. أضع قليلا من الماء وأغطي الحلة وأتابعها باستمرار ، وكلما شربت اللحمة الماء أضيف القليل حتى تمام نضج اللحمة ساعتها أضيف الملح وأقلب .
  6. في الآخر أضيف البقدونس وأقلبها ثم تقدم .
  7. إقتراحات التقديم : يقدم بجانبها طبق رز أبيض بشعرية .
بالهناء والشفاء ،،،



20 يونيو, 2011

ملوخية بالجمبري


الملوخية بالجمبري من الأكلات اللي طريقتها سهلة وطعمها رائع ، وطبعا يوم ما نعملها نعمل جنبها رز أبيض مش رز السمك ، وكمان نقدم معاها قطعة خبز نغمس بيها الملوخية ، وممكن لو حبينا نقدمها بجانب سمك مقلي ، يبقى كده آخر تمام . 





المقادير :

2/1 كيلو ملوخية مجمدة أو طازجة ومخرطة ناعم
2/1 كيلو جمبري ( ربيان ) مقشر ومنظف 
2/1 ملعقة صغيرة كمون
1 بصلة متوسطة مقطعة بالنصف
6 فص ثوم كبير مفروم 
ملح
فلفل أسود
1 ملعقة كبيرة كزبرة ناشفة ناعمة
1 ملعقة كبيرة سمنة

الطريقة :
  1. لسلق الجمبري :
    •  نضع قدر على النار + ماء   + 4/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود  + قليل من الملح + 2/1 ملعقة صغيرة كمون + البصلة المقطعة من النصف + 2 فص ثوم مهروس .
    • عندما يغلي الماء نضع الجمبري المقشر ونغطي القدر ونتركها لمدة 10 دقائق مع التقليب من حين لآخر ، ثم نغلق النار ، كده ضمنا إن الجمبري نضج .
    •  نطلع البصلة من شوربة الجمبري ونرميها ، وشوربة الجمبري دي هي اللي حنستخدمها في تحضير الملوخية .
  2. تحضير الملوخية :
    • في قدر ثاني على النار نضع قليلا من شوربة الجمبري ثم نضع كيس الملوخية المجمد - أو الملوخية الطازجة المخرطة - وأترك الملوخية لتذوب من ثلجها ، مع التقليب  ومراعاة عدم غليان الملوخية .
    • لما تذوب الملوخية تماما في الشوربة أضع الجمبري وأضيف المزيد من شوربة الجمبري على حلة ( قدر ) الملوخية بالتدريج مع التقليب الخفيف .
    • عندما تصل الملوخية للقوام المطلوب لا أضيف المزيد من الشوربة ، وإذا كمية الشوربة كانت أقل من المطلوب وكان قوام الملوخية كثيف ممكن أزيد القليل من الماء .
    • لتحضير تقلية الملوخية : في مقلاة صغيرة أضع ملعقة السمنة + 4 فص ثوم مهروس + قليل من الملح + رشة فلفل أسود + 1 ملعقة كبيرة كزبرة ناشفة مطحونة ، وأقلبها قليلا على النار ثم أسكبها سريعا فوق الملوخية ، بعد كده آخد شوية ملوخية وأحطهم في المقلاة علشان أنزل أي تقلية موجودة فيها .
    • بعد وضع التقلية على الملوخية أتركها على النار دقيقتين فقط مش أكثر علشان الكزبرة الناشفة لو خليتها على النار كثير تعمل طعم مر وطبعا احنا مش عايزين كده .
ملاحظات :
  • كمية الماء المستخدمة لسلق الجمبري مش كبيرة ، بل كمية تكفي لتغطية الجمبري وزيادة ، ليه ؟ لإني عايزة شوربة الجمبري اللي تطلع يكون لها طعم .
  • وأنا بعمل تقلية الثوم أخليها على النار لفترة قليلة فقط وأراعي ان الثوم لا يتغير لونه .
  • من الممكن إضافة مكعب دجاج ماجي للملوخية أثناء إعدادها .
وبالهناء والشفاء ،،،

18 يونيو, 2011

رز أبيض بالبصل

يتميز الرز المطبوخ بالطريقة دي بالمذاق الطيب
المقادير :

2/1 1 كوب رز
2/1 1 ملعقة صغيرة ممسوحة ملح
4/1 2 كوب ماء
2 بصلة متوسطة مخرطة
زيت ذرة

الطريقة :
  1. نغسل الرز ونصفيه ( بدون نقع ) .
  2. نضع 4/1 2 كوب ماء في قدر على النار وعندما يغلي نضع الملح + الرز ونغطي القدر ونجعل النار هادئة ( بدون إضافة أي زيت ) .
  3. في مقلاة نضع الزيت وعندما يسخن نضع البصلة ونقلبها إلى أن يصبح لونها بني متوسط .
  4. نشيل نصف كمية البصل في طبق ، والنصف الآخر نضعه فوق الرز ( في هذا الوقت سيكون الرز شرب ماؤه لكنه لسه لم يتم نضجه ) ، والآن أضيف زيت البصل للزر لكن ليس كل كمية زيت البصل فقط الكمية التي تناسب مقدار الرز ، وأغطي الحلة وأترك الرز ليكمل نضجه .
  5. عند التقديم أشيل البصل اللي على وجه الحلة على جنب وأغرف الرز في طبق التقديم وأضع فوقه البصل اللي شلته + البصل اللي في الطبق .
  6. اقتراحات التقديم : يقدم بجانبه دجاج مقلي مع طبق سلاطة خضراء .
ملاحظات :
  • في حالة الرغبة في استخدام كمية مختلفة من الرز فلكل كوب رز 2/1 1 كوب ماء و1 ملعقة صغيرة ممسوحة ملح .
وبالهناء والشفاء ،،،

17 يونيو, 2011

حفظ الخضر الورقية

حفظ الكزبرة الخضراء :

  • أغسل الكزبرة الخضراء وأصفيها في مصفاة ، وأتركها في المصفاة  لتصفي ماءها ، بعد كده آخذ شوية كزبرة وأنشفهم بكلينكس المطبخ تماما   وألفهم في كلينكس المطبخ على شكل حزم صغيرة وأضعهم في علبة بلاستيك حجمها مناسب وأغطيها وأضعها بالثلاجة .
  • مدة الحفظ بالطريقة دي قصيرة حوالي أسبوع أو 10 أيام بالكثير ، لكن ميزتها إنها بتشجعك على استخدام الخضر الورقية في إعداد الطعام ، وكمان شكلها ورائحتها بتكون طازجة جدا أكنك لسه شارياها ودى لوحدها أحسن ميزة .
  • أنصحك بشراء الكمية التي فقط تظني أنك ستستخدميها خلال فترة أسبوع وليس أكثر .





حفظ البقدونس :
  • نفس طريقة حفظ الكزبرة الخضراء .
حفظ الجرجير :
  • يمكن اتباع نفس طريقة حفظ الكزبرة الخضراء .
  • كما يمكن غسل الجرجير وتصفيته وتجفيفه بكلينكس مطبخ ، ثم  أحضر طبق كبير وأضع داخله فوطة مطبخ وأضع الجرجير بداخل الفوطة وأغطيه من فوق إما بنفس الفوطة إذا كانت كبيرة أو بفوطة أخرى ، وبرضة مدة الحفظ أسبوع أقصاها 10أيام .

حفظ الشبت :
  • يمكن اتباع نفس طريقة حفظ الكزبرة الخضراء ، ومدة الحفظ قصيرة حوالي اسبوع ، وميزتها إنها بتحافظ على قوام الشبت .
  • كما يمكن حفظه في الفريزر ، نفس الشئ أغسله جيدا وأصفيه وأنشفه بكلينكس المطبخ ، ثم أضعه في أكياس بلاستيك محكمة الغلق ، ويستحسن كتابة تاريخ الحفظ على الأكياس ، وميزة هذه الطريقة أنني أستطيع حفظ الشبت لمدة طويلة - شهر أو أكثر - بدون تلف مع الإحتفاظ برائحته المميزة ، لكن بالنسبة لقوام الشبت طبعا مش حيكون نفس الطازج ، علشان كده بأخلي الكمية اللي حافظاها في الفريزر للإستخدام الطارئ .

16 يونيو, 2011

شوكو أيسكريم


الشوكوأيسكريم إعداده سهل وسريع يتطلب فقط توافر المكونات وللعلم أهم مكونين هما الشيكولاته الغير محلاة والأيس كريم أما المكونات الباقية فلك حرية التنويع فيها ، كما أن منظره جميل جدا عند التقديم في الأطباق .







المكونات :

علبة أيس كريم فانيليا أي نوع
شيكولاته غير محلاة ( مثلا شيكولاته الصيداوي أو هيرشيز )
بسكويت وافر أي نوع ( مثلا Turbo from Tiffany كريم ويفر بالبندق )
بسكويت مغطي بالشيكولاته أي نوع ( مثلا Prince )
شراب كراميل أي نوع  ( cramel syrup )
فاكهة مسكرة مجففة ( حسب الرغبة )
قوالب صغيرة من السيليكون أو قالب واحد كبير من السليكون 

الطريقة :
  1. تذاب الشيكولاته في حمام مائي ( يعني أضع الشيكولاته في وعاء وأضع تحته وعاء آخر به ماء وأضعهم على النار بس أراعي إن الوعاء اللي به الماء يكون أصغر من وعاء الشيكولاته حتى لا يتلف بخار الماء الشيكولاته لإن الشيكولاته بتخرب من الماء .
  2. أدهن بفرشاة الطعام أوعية السليكون من الداخل بالشيكولاته السائلة ثم أضعها على صينية وأدخلها الفريزر يعني تقريبا ربع ساعة حتى تجمد.
  3. أمسك قوالب الشيكولاته بحرص فلا أضغط عليها حتى لا تتكسر الشيكولاته ، وأضع داخلها الأيس كريم وقليل من بسكويت الويفر المكسر وشراب الكراميل والفاكهة المسكرة وفي الآخر أضع طبقة من الأيس كريم وأصفها في صينية ثم في الفريزر ( كما يمكن تزيين الوجه بحبيبات الفارماسيل ) . 
  4. عند التقديم أخرجها من قوالب السليكون عن طريق ثني جوانب القالب للخارج مع الضغط على القالب من الأسفل للأعلى براحة يدي  بحرص .

ملاحظات :
  • ممكن استخدام أيسكريم توتي فروتي مع أيس كريم الفانيليا .
  • عند شرائك قوالب السليكون راعي قراءة التعليمات المرفقة معها يعني إشتري نوع جيد من اللي بيدخل الفرن الحار وفي نفس الوقت يمكن أن يدخل في الفريزر علشان تقدري تستخدميه في الميني كيك وفي الأيس كريم .
وبالهناء والشفاء ،،،

مدونة حبهانة وعالم الطبخ

Comments